juin 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أسفرت عملية سحب قرعة كأس العرش لكرة القدم موسم 2015-2016 عن مواجهة فريق الاتحاد الزموري ضد فريق النهضة الرياضية مرتيل المتؤهل على حساب الفريق الصاعد لاندية القسم الاول فريق شباب أطلس خنيفيرة ،إذ سيرحل فريق الاتحاد الزموري في مباراة الذهاب للعودة بأقل الخسائر خلال هذه المواجهة القوية يوم السبت المقبل 11 يونيو 2016 والتي ستقام على أرضية الملعب البلدي بالمضيق ابتداء من الساعة الرابعة والنصف عصرا ، فيما ستجرى مباراة الاياب والحاسمة يوم الجمعة 17 يونيو ولاول مرة تحت الاضواء الكاشفة بملعب 18 نونبر بالخميسات ابتداء من الساعة العاشرة مساء.

وقد أجريت عملية سحب هذه القرعة مساء يوم الخميس الماضي 2 يونيو باستديوهات قناة الرياضية ، انطلاقا من دور سدس عشر النهاية الى غاية دور النصف النهائي ،و ذلك بمشاركة اندية القسم الوطني الاول، و تم تقسيم الفرق الى مجموعتين ، الشمال و الجنوب كل واحدة تضم 16 فريق، و ستجرى جميع المباريات بنظام الذهاب و الاياب.

و في ما يلي نتائج سحب القرعة الكاملة لكأس العرش لكرة القدم موسم 2015-2016 ، حيث سيستضيف الفريق الاول لقاء الذهاب بملعبه على ان يستضيف الفريق الثاني لقاء الاياب : ( الصورة )


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

نظم المنتدى النسائي للتنمية و التضامن بشراكة مع وزارة الشباب و الرياضة دورة تأطيرية في "مهارات التخطيط الاستراتيجي الشخصي" إستفاد من خلالها رواد وأصدقاء المنتدى ومجموعة من المشاركين والمشاركات صباح يوم الاحد 5 يونيو 2016 بمقر الجمعية وكانت من تأطير المدرب و المنسق الوطني للتنمية البشرية الاستاذ أحماد السعيدي مدرب و منسق دورات تكوينية في التنمية البشرية، ورئيس الرابطة المغربية للتدريب و التنمية المستدامة.
مع البداية تقدمت الاستاذة فوزية بوكريان رئيسة المنتدى النسائي للتنمية والتضامن بكلمة اوضحت فيها ان الدورات التكوينية في "علم التنمية الذاتية" تهدف الى تنمية القدرات والأداء والقيادة على زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات لدى الأفراد. كما ان موضوع هذه الدورة في "التخطيط الاستراتيجي" يجيب على حاجياتنا كافراد في عالم مليئ بالانشغالات و تداخل الرغبات الفردية في لحظة انية بعينها مما يسبب الاجهاد للفرد و يؤثر على مردوديته و أفاقه.
بعد ذلك تقدم الاستاذ احماد السعيدي في تاطير هذه الدورة التي كانت غنية بالمعطيات و النقاشات، حيث اعتبر الاستاذ احماد السعيدي انه لا يمكن ان يكون هناك تخطيط استراتيجي شخصي ناجح بدون ثقة في الذات، و أن كل شخص ملزم بوضع خطة ذاتية و لا يستطيع اي كان ان يضع خططا لغيره او العكس.
كما أوضح المدرب أن الفشل لا يجب ان يكون النهاية بل على الفرد ان يضع خططا بديلة، و ان مجموع الخطط الفاضلة تشكل تجارب تؤدي حتما الى النجاح. و ان من لم يخطط لنفسه من اجل النجاح فهو بشكل تلقائي يخطط لفشله.
و بين ان الخطة التي يبني عليها الفرد مستقبله يجب ان تكون مكتوبة و غير ذلك فهو لا يملك خطة حقيقية، و ان الهدف من هذه الدورة هو وضع خطة لمستقبلنا.
وفي نهاية هذا التأطير الذي وصف بالناجح والمتميز بشهادة جميع المشاركين في هذه الدورة ، تقدمت رئيسة الجمعية بتوزيع شواهد المشاركة على جميع المستفيدين والمستفيدات.
تجدر الاشارة إلى ان التأطير يعتبر الثاني من نوعه ، حيث قد نظمت جمعية المنتدى النسائي للتنمية و التضامن بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة بمدينة الخميسات الدورة التدريبية الاولى يوم 24 أبريل الماضي حول موضوع: "فن إدارة الوقت" بمقر الجمعية من تاطير المدرب احماد سعيدي و التي مكنت المستفيدين والمستفيدات من اكتشاف الأدوات والآليات والمهارات وتقنيات فن ادارة الوقت التي تسهل لهم أداء مهامهم في أحسن الظروف.
تغطية عبد العزيز أشنيول
صور رشيد علام
















آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم، على موقعها الإلكتروني الرسمي، بأنه وفق التقويم الإداري، تتعذر رؤية هلال شهر رمضان مغرب يوم غد الأحد، وأن يوم الاثنين هو المتمم لشعبان، وبالتالي فإن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوردت الوزارة أنها ستعلن مساء يوم غد الأحد عن نتيجة الرؤية الشرعية لشهر رمضان لسنة 1437 هجرية، مبرزة أن رؤية الهلال، حسب التقويم الإداري، مساء يوم الأحد 29 شعبان ممتنعة.

وبررت الوزارة امتناع رؤية الهلال مساء غد الأحد 29 شعبان بكون الاجتماع يقع يوم الأحد 5 يونيو في الساعة 3 ودقيقة واحدة، قبل أن تورد جدولا خاصا بضوابط الرؤية عند غروب الشمس يوم الأحد 29 شعبان الجاري.


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


فارق الحياة صباح السبت أسطورة الملاكمة محمد على كلاي عن عمر ناهز 74 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
ولم يكن كلاي ملاكما عالميا فقط، بل كان حكيما ولديه رؤية وقناعات لاقت إعجاب شعوب العالم على اختلاف توجهاتهم وجنسياتهم.
ويسجل التاريخ 7 تصريحات بارزة، بل 7 أقوال مأثورة عن الأسطورة الراحل محمد علي كلاي وهي كالتالي:

أولاً: "لا يصبح الشخص بطلاً في صالة ألعاب رياضية، يصبح بطلاً بما يشعر به رغبة، حلم، رؤية، يجب أن يمتلك الموهبة".

ثانياً: "لقد كرهت كل دقيقة من التدريب، ولكن قلت: لا تستسلم، تعاني الآن وتعيش بقية حياتك كبطل".

ثالثاً: "أنا مسلم ولا يوجد شيء يمت للإسلام في قتل أناس أبرياء في باريس أو أي مكان آخر في العالم، المسلمون الحقيقيون يعرفون أن العنف الوحشي لمن يطلق عليهم (المتطرفون الإسلاميون) يتعارض مع صميم مبادئ ديننا".

رابعاً: "هذه الحرب ضد تعاليم القرآن وإننا - كمسلمين - ليس من المفترض أن نخوض حروباً إلا إذا كانت في سبيل الله ورسوله"، وأطلق كلاي هذا التصريح بعدما رفض الالتحاق بالجيش الأميركي الذي كان يستعد للدخول في حرب مع فيتنام.

خامساً: "الصداقة هي أصعب شيء يمكن شرحه في العالم، فهي ليست شيئا تتعلمه في المدرسة، لكن إن لم تتعلم معنى الصداقة، فأنت في الحقيقة لم تتعلم أي شيء".

سادساً: "السقوط داخل الحلبة كالسقوط خارجها، لا عيب في أن تسقط أرضاً، بل العيب في أن تبقى على الأرض".

سابعاً: "تخاض الحروب من الدول لتغيير الخرائط، ولكن حروب الفقر تخاض لوضع خريطة التغيير".


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


توفي صباح اليوم بطل الملاكمة العالمي السابق محمد علي كلاي. وكان مصدر قريب من عائلته قال مساء أمس الجمعة إن محمد علي (74 عاما) كان في حالة خطيرة جدا بمستشفى فينيكس في ولاية أريزونا
وسبق أن أدخل كلاي الخميس إلى المستشفى لمعالجته من مشاكل تنفسية. وعانى البطل العالمي السابق في الملاكمة منذ ثمانينيات القرن الماضي من داء الشلل الرعاشي (باركينسون).
وحصل كلاي على ألقاب عديدة في مساره، وحصل على لقب بطولة العالم ثلاث مرات، آخرها عام 1978، وأعلن عام 1979 اعتزاله الملاكمة، ثم عدل عن قراره في العام التالي وواجه الملاكم لاري هولمس في محاولة لنيل لقب البطولة للمرة الرابعة، لكنه خسر المباراة التي تم إيقافها بناء على طلب مدرب محمد علي بعد الجولة العاشرة.
بعد اعتزاله الملاكمة، انخرط كلاي في أعمال إنسانية عديدة، وحصل على ميدالية الحرية تكريما له على ما قدمه من مساعدات إنسانية خيرية، كما حصل على جائزة القيادة العالمية من جمعية تدعم نشاطا للأمم المتحدة لدوره القيادي في دعم القضايا الإنسانية.
يذكر أن أعراض مرض الشلل الرعاشي بدأت تظهر على كلاي عام 1984، وفي العام 2013 قال أخوه رحمان علي لصحيفة نيويورك إن محمد لم يعد قادرا على الكلام، وإن موته محتمل في أي لحظة، لكن ابنته نفت ذلك.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة



حالة استنفار بمكناس والخميسات وفرضية علاقة عاطفية وراء الحادث

استنفرت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بمكناس، والمركز الترابي بعين عرمة، ضواحي المدينة، إلى جانب عناصر سرية الخميسات، مجهوداتها، منذ أول أمس (الأربعاء)، لاعتقال مسؤول دركي يشتبه في تورطه في مقتل موظفة بجماعة قروية بالخميسات، عثر على جثتها تحمل طعنات سكين، إضافة إلى آثار حادثة سير، ورجح المحققون دهسها عمدا من قبل المتورط في الفعل الجرمي.
وقال مصدر مطلع إن مصالح الدرك الملكي بعين عرمة تلقت إخبارية تفيد وجود جثة فتاة على الطريق الوطنية رقم 6، الرابطة بين الخميسات ومكناس. وأثناء قيامها بمعاينة الجثة، بحضور الشرطة العلمية للدرك، بالقيادة الجهوية بمكناس، تبين أن الوفاة ناتجة عن فعل مدبر.
وبعد الانتهاء من إنجاز محاضر المعاينة، أمر الوكيل العام بنقل الجثة إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس قصد التشريح لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.
واستنادا إلى المصدر ذاته، عثر المحققون على وثيقة داخل سيارة الهالكة تعود إلى دركي، برتبة مساعد، بالقيادة الإقليمية بالخميسات، يشتبه في أنه مرتكب الجريمة. ورجحت التحريات الأولية وجود علاقة عاطفية بين الهالكة والمسؤول الدركي، الذي قد يكون تركها مضرجة في دمائها ولاذ بالفرار عبر سيارتها إلى وجهة مجهولة. كما حاول زملاؤه الاتصال به هاتفيا، طيلة أول أمس (الأربعاء)، لكن دون جدوى، وأمرت النيابة العامة بتحرير مذكرة بحث في حقه على الصعيد الوطني.
والمثير في الحادث، أن عناصر المركز القضائي للدرك بمكناس وأخرى تنتمي إلى الخميسات، داهمت، ليلة أول أمس (الأربعاء)، منزل المشتبه فيه، دون أن يتم إلقاء القبض عليه، فيما أظهرت التحريات أنه لاذ بالفرار وتخلص من هاتفه المحمول، وأعلنت حالة استنفار أمني قصوى بالمدينتين، كما أنجز القائد الجهوي للدرك الملكي بالخميسات تقارير في الموضوع وجهت إلى القيادة العليا للدرك بالرباط، ومازالت الضابطة القضائية تبحث عنه إلى غاية ظهر أمس (الخميس) دون جدوى.
وغاب المبحوث عنه طيلة اليومين الماضيين (الأربعاء والخميس) عن عمله بالخميسات، ما زاد شكوك المحققين في ارتكابه الفعل الجرمي، ومن المنتظر أن تباشر الضابطة القضائية أبحاثا مع أفراد من عائلته قصد الاهتداء إلى مكانه.
وحسب ما استقته «الصباح» من معطيات في الموضوع، فإن الموظفة تبلغ من العمر 40 سنة، وتشتغل بالجماعة القروية سيدي علال المصدر، ضواحي الخميسات، وأشعرت الضابطة القضائية عائلتها بالحادث التي هرعت إلى مستشفى محمد الخامس بالعاصمة الإسماعيلية.
يذكر أن المحققين عثروا على الوثيقة التي يشتبه في أنها تعود إلى المسؤول الدركي داخل سيارة الهالكة من نوع «بوجو 308».
عبدالحليم لعريبي-جريدة الصباح