mai 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
رسالة مواطن زموري الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس .... يقول البشير ...المدينة امانة بين يديك الفديو الذي ادمع العين ..... يا صاحب الجلالة اننا نموت ... الاقليم يحتضر ... اغثه يا صاحب الجلالة ... فليس لنا بعد الله الا انت ... الاقليم يذبح من الوريد الى الوريد حسبنا الله ونعم الوكيل ....
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

تحدث البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد نهاية مباراة فريقه ريال مدريد، أمام أتلتيكو مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا، وتسجيله لركلة الجزاء الأخيرة التي منحت النادي الملكي اللقب للمرة الـ11.
ونقلت صحيفة "آس" الإسبانية، تصريحات رونالدو عقب الفوز حيث قال: "أنا سعيد جدًا للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في حياتي، هي لحظة خاصة وسحرية جدًا لقد كنا نستحق هذا الفوز".
وأهدى رونالدو اللقب لزين الدين زيدان مدرب الفريق، وقال: "زيدان يستحق الفوز بهذا القب، إنه رجل ومدرب رائع، هذه هي المرة السابعة التي أسجل أكثر من 50 هدفًا في الموسم، لم يفعل أحد ذلك قبلي".
وتابع: "لم أكن في أفضل حالاتي ولكني طلبت من زيدان أن أسدد الركلة الخامسة وكنت واثقًا من الفوز".
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

تمكن المنتخب الوطني الأول من تحقيق نتيجة الفوز في المباراة الودية التي جمعته مساء يومه الجمعة 27 ماي 2016 ، على نضيره المنتخب الكونغو برازفيل بنتيجة هدفين لصفر.
وافتتح اللاعب حكيم زياش حصة التسجيل في هذه المباراة التي أقيمت بالملعب الكبير بطنجة ، منذ الدقيقة الثالثة قبل أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 54 من ضربة جزاء.
وشهدت هذه المباراة التي قادها الحكم السنغالي عيسى سي حضورا جماهيريا غفيرا.
جدير بالذكر أن هذه المباراة الودية تدخل ضمن استعدادات المنتخب الوطني للمباراة التي ستجمعه يوم الجمعة 3 يونيو المقبل بالمنتخب الليبي بملعب رادس بتونس العاصمة، برسم فعاليات الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستجرى بالغابون عام 2017.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

لا حديث هذه الأيام في مدينة الخميسات إلا على المشاكل المطروحة في الوكالة الحضرية للخميسات والتي أبطالها بعض الموظفين الذين تعرضوا للمضايقات والقرارات التعسفية والتي استهدفت بالخصوص السيدة أ.م والسيدة أ.ك ، المشكل الذي ذهب إلى ابعد حدود ووصل إلى سراديب القضاء الإداري الذي أصدر حكمين قضائيين لصالح أ.م بإلغاء قرارات رئيس مديرية التدبير الحضري والتقنين الذي يعتبر الشطط في استعمال السلطة كقاعدة لاهانة كرامة المستخدمين.

وقد أصدرت الفدرالية الديمقراطية للشغل بيانا استنكاريا لتنديد بقرارات رئيس مديرية التدبير الحضري والتقنين الذي تمادى في استغلال مركزه الإداري دون حسيب ولا رقيب ، خصوصا وما يقع داخل الوكالة كان على مرآى ومسمع من مديرة الوكالة الحضرية دون أن تحرك ساكنا .

رغم الحكم القضائي الذي صدر بالمحكمة ضد رئيس مديرية التدبير الحضري والتقنين ، ورغم تدخل جمعيات حقوقية ونقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل والتي أصدرت بيانا بالموضوع مازال الوضع على ماهو عليه ، مما زاد من عرقلة العمل في هذه المؤسسة الحيوية والتي تتطلب تدخلات من أعلى المستوى للحد من هذه المهازل التي تعرفها الكثير من إداراتنا المغربية ، كما على المسؤولين كذلك محاربة كل المفسدين في دوائر القرار وعدم السماح لهم بفرض سلطهم ونفوذهم وعدم السكوت عن خروقاتهم .




آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

 الفتح الرباطي والكوكب المراكشي في نفس المجموعة بدور المجموعتين لكأس الاتحاد الافريقي
المجموعة 1:
1 - مولودية بجاية الجزائري
2 - يونغ أفريكان التنزاني
3 - مازيمبي الكونغولوي
4 - ميدياما الغاني

المجموعة 2
1 - الكوكب المراكشي
2 - النجم الساحلي التونسي
3 - الفتح الرباطي
4 – أهلي طرابلس الليبي
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
تفاعلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بشكل سريع مع التسجيل الصوتي الذي كشفت عنه في المواقع التواصل، والذي يؤكدوجود محاولة للتلاعب بنتيجة بمباراة الخميسات و الكوديم برسم الدورة 28 من بطولة القسم الوطني الثاني، التي أجريت في الثلاثين من أبريل الماضي. حيث وجهت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم إستدعاء لكل من الحسين أمسا حارس مرمى الإتحاد الزموري للخميسات، و زهير بنواحي لاعب النادي المكناسي، و كذا المدرب حسن فاضل للمثول امام اللجنة وذلك يومه الإثنين 23 ماي.
وفي نفس الموضوع ؛ رفع عبد السلام بلقاضي عضو المكتب المسير لفريق الإتحاد الزموري للخميسات و رئيس لجنة الفئات العمرية مقاضاة زهير بنواحي وذلك بعد ما قام رفقة مجهولان بتهديد حيسن امسا ومحاولة التعدي عليه.
يذكر ان زهير بنواحي لاعب النادي المكناسي لكرة القدم ، ورئس فريق امل ايت يدين ، أعلن اعتزاله كرة القدم عن سن لا يتجاوز 29 سنة، موضحا أن كثرة الإتهامات بالتلاعب في المباريات أرهقته نفسيا ولا يمكن له مواصلة مسيرته الرياضية في مثل هذه الظروف. كما اتضاف أن التسجيل الصوتي الذي تم نشره، مفربك ولا أساس له من الصحة.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
تقرير قناة الاولى المغربية حول المشاركة السياسية للنساء المكتسبات والاكراهات موضوع ندوة وطنية نظمتها بالخميسات منظمة النساء لحزب الاصالة والمعاصرة بشراكة مع صندوق دعم تمثيلية النساء.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أصدر نجم الراب  مسلم  أغنيته الجديدة “الغول”  حيث ستكون هذه الأغنية تتر لمسلسل رمضاني يحمل نفس العنوان “الغول” سيعرض عبر قناة “ميدي 1” من إخراج المخرج المغربي سعيد ناصيري.
فالسلسلة ستتطرق لموضوع بيع الأعضاء البشرية داخل المغرب وكواليس هذه الظاهرة التي تفاقمت في المغرب،  وقد صرح مسلم على أنه وجد نفسه في هذا العمل الذي يندرج في نفس خانة المواضيع التي يتطرق لها، لذلك خاض هذه التجربة الأولى وهي غناء تتر مسلسل رمضاني.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
أكد مسؤولون بالطيران المصري أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تحطمت وعلى متنها 66 شخصا قادمة من باريس إلى القاهرة، وأكدت فرنسا أيضا سقوط الطائرة المصرية فوق البحر الأبيض المتوسط وفتحت تحقيقا في الحادث. من جانبها أكدت شركة مصر للطيران في بيان الخميس أن طائرة تابعة لها قادمة من باريس إلى القاهرة اختفت عن شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري وعلى متنها 66 شخصا، بينهم 7 أفراد طاقم الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان. وقال مصدر أمني مصري إن نطاق البحث عن الطائرة المفقودة كبير جدا، وسيستغرق ساعات. وعقد مجلس الأمن القومي المصري اجتماعاً برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناقش أزمة اختفاء الطائرة. وقرر مجلس الأمن القومي مواصلة جهود البحث من خلال الطائرات والقطع البحرية المصرية، والعمل على كشف ملابسات اختفاء الطائرة في أسرع وقت بالتعاون مع فرنسا واليونان. كما قرر المجلس قيام الحكومة بتقديم كافة أوجه المساعدة لعائلات ركاب وأفراد طاقم الطائرة المصرية. كما وجه المجلس مركز أزمات مصر للطيران بمتابعة تطورات الموقف والاعلان عما يستجد من معلومات. وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن كل سيناريوهات فقدان الطائرة المصرية مطروحة أمام غرفة الأزمات التي شكلها المجلس. وأضاف رئيس الوزراء المصري من داخل غرفة الأزمات الموجودة حاليا بمطار القاهرة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع كافة التطورات الخاصة بالطائرة المفقودة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تتولى حاليا البحث عن الطائرة، بجانب التنسيق مع اليونان. وأشار إسماعيل، إلى أن غرفة إدارة الأزمة تتابع كافة التطورات، مؤكدا أن المسئولين بشركة مصر للطيران يتابعون بكل اهتمام كل ما أحاط بالطائرة منذ إقلاعها من مطار شارل ديغول. ورجح مسؤول مصري تحطم الطائرة المفقودة في البحر المتوسط، مؤكدا أن آخر اتصال سجل مع الطائرة المنكوبة كان قبل اختفائها بـ 10 دقائق. وحسب مسؤول يوناني فإن قائد الطائرة المصرية لم يبلغ المراقبين الجويين في اليونان بأي مشكلة، مؤكدا أن الطائرة اختفت بعد دقيقتين من مغادرة أجواء اليونان.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

ردا على الاتهامات الباطلة للمستشارين الاستقلاليين : المعارضة الاستقلالية بمدينة الخميسات:
                                                                  "جعجعة بلا طحن"
وفاءا لخط تحريرها المستهدف لحزب العدالة و التنمية، نشرت جريدة الاخبار في عددها 1069 بتاريخ 9 ماي 2016 مقالة تحت عنوان: 'فضيحة تزوير تهز مجلس جماعة الخميسات بطلها رئيس لجنة التعمير المنتمي ل"لبيجيدي". و هو عنوان مثير يعكس مدى التحامل و انعدام المصداقية و غياب المهنية في استطلاع الراي الاَخر خدمة لاجندة سياسوية ضيقة لا تقيم اي اعتبار للمصلحة العامة للمدينة و ساكنتها.
و تنويرا للراي العام المحلي و الوطني، و بعيدا عن اساليب التغليط البئيسة التي اعتمدها مستشاروا حزب الاستقلال بجماعة مدينة الخميسات، يؤكد مستشاروا حزب العدالة و التنمية بالخميسات على ما يلي:
- ان محضر لجنة التعمير و اعداد التراب و البيئة الذي يزعم الفريق الاستقلالي انه "فجر فضيحة تزويره" و المتعلق باجتماع اللجنة المدكورة محضر سليم و لا تزوير فيه كما يدعون، و قد حضره اربعة(4) مستشارين من بينهم عضو من الفريق الاستقلالي المعارض كما يدل على ذلك محضر اجتماع اللجنة.
- ان اللجنة الادارية للتقييم الخاصة بتحديد اثمان العقارين الذين قرر المجلس بالاجماع اقتناءهما في دورة سابقة من اجل توسيع مطرح النفايات "تاجموت" قد انعقدت قبل دورة 08 فبراير 2016 و انجزت محضرها تحت رئاسة السيد قائد اَيت اوريبل، و تطرقت لمساحة العقارين و مالكيهما و ثمن المتر المربع الواحد لكلتا القطعتين الارضيتين، و هي العناصر الواجب توفرها في اي محضر للتقييم. و قد كانت نقطة الموافقة على "محضر اللجنة الادارية للتقييم" بهذا الخصوص من بين نقاط جدول اعمال دورة 08 فبراير 2016، و بعد التداول في مضامين محضر اللجنة الادارية السالفة الذكر، قرر المجلس باجماع الحاضرين، بمن فيهم مستشاري المعارضة الاستقلالية، تاجيل المصادقة عليها نظرا لعدم استكمال توقيعات اعضاء اللجنة الادارية للتقييم، الامر الذي يثبت ان محضر اللجنة الادارية للتقييم كان موجودا وجودا ماديا و حقيقيا و ليس "رجما بالغيب" او اعلانا "لنوايا حسنة" و الا فلا معنى للحديث اثناء الدورة عن التوقيعات الموجودة و التوقيعات الناقصة. (انظر محضر دورة فبراير بتارريخ 08-02-2016). فعن أي فضيحة و عن أي تزوير يتحدثون ؟؟
- من خلال ما سبق يتبين ان الموضوع حمل اكثر من مما يحتمل، و ان الخلفية الانتخابوية فعلت فعلها، و خصوصا مع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية المقبلة ... و هذا ما يفسر الخرجات الدونكشوطية و الضجيج السياسوي و الاعلامي الفارغ "للفاعل السياسي الاستقلالي" الذي لم يعر للموضوعية و للمصداقية و لذكاء المواطن أي اعتبار !!! فطفق - بجراة عجيبة !!- يوجه التهم المجانية للشرفاء بالتزوير في محضر لجنة التعمير و اعداد التراب و البيئة بهدف تغليط الراي العام و تسجيل الحضور و التغطية على الغياب الميداني و ضعف الاداء كقوة اقتراحية حقيقية مساهمة في التنمية المحلية.
و من المفارقات العجيبة في المقالة، ان الفريق الاستقلالي وجه تنبيها لرئيس المجلس بشان عدم قانونية دورة مايو بسبب خرقها للمادة 35 من القانون التنظيمي 113.14 ، نظرا لعدم توصل الاعضاء بكل الوثائق ذات الصلة بنقط جدول الاعمال و طالبو بتحديد موعد جديد لعقد الدورة، غير انهم حضروا كل اشغال الجلسة الاولى للدورة و جزءا من اشغال الجلسة الثانية، فكيف يزعمون بعدم قانونية الدورة و قد حضروها و ناقشوا و صوتوا خلالها حتى على بعض النقط التي كانت موضوع ملاحظتهم: انه العبث بعينه !!!
اننا نحتفظ بحقنا في اللجوء الى القضاء ضدا على الافتراءات الكاذبة و الاتهامات الباطلة بالتزوير.
حرر بالخميسات بتاريخ 15 مايو 2016

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

عندما يصبح القلم أداة لكسب (المال).. و تصبح هموم و مشاكل المواطن الخميسي و الذي أعتبره صراحة مواطن غير مصنف في السلم الوطني أداة للاسترزاق فهذه هي الطامة الكبرى ..

صوت الهامش...
حقا .. إن الثبات في الأمر لشئ صعب ، والأصعب منه ، الصبر علي المكاره .وأنت كاتب لديك مسؤولية وطنية، أخلاقية، أدبية واجتماعية لتنوير الرأي العام ونقل الحقائق ما استطعت إليه سبيلا ومناقشة وتحليل الشأن العام الوطني، لخلق حوار هادف ومسؤول وخلق تقاطع وتلاقي في الآن نفسه حتى تتبلور الأفكار وتستثري الأطروحات وتتبارز المواقف والإتجاهات وتزول الغمة و الغفلة على الأجدى والأفيد.
لكن عندما ترى أن القوم ليسوا هم القوم ، وأن الصحيح هو الخطأ، وأن ربان المركب الذي يقود رحلتك عبر المحيطات " أعمي" فإنك حتما ستفكر في القفز منه ، لأن الوجهه التي يرتادها الربان .. ظلمات، بعضها فوق بعض ، يتخللها ريح عاصف وأمواج هوجاء. وهل القفز سينجيك..؟ لا تقفز من فضلك ، لأنك لو فعلت وقفزت الي البحر ، حتي ولو كنت ماهرا في السباحة سيكون ذلك بمثابة إنتحار او الشروع فيه وكأنك تنجو من هلاك إلي هلاك آخر.
ماذا تفعل إذن ؟. إستعن بالصبر يا حامل القلم الصادق في خدمة المشروع المجتمعي واستنباته، والدفاع عنه، غاية في الذهاب إلى الأبعد، إلى مايخدم المواطن المسحوق والمواطن الطموح المستغل، والذي يكدح ليل نهار دون أن يقطف ثمار عرقه ولا أن يؤمن مرضه، ولا أن يدبب عوزه، أو حتى يقي ماتبقى من أيام تقاعده وعجزه ...
إياك أيها القلم الصادق أن تنخدع بملذات القلم الكاذب، وتلوينات حبره وتغيير أناقة مظهره، لأنه يستجدي جيوب الثعالب البَشِمَة التي تستخدمه وتجني به الثمار وتترصد به، في كل لحظة وحين، لتبني مجدها الذاتي المزيف ومستقبلها الموشوم بالعار وتضمن غدها المتسلق اجتماعيا زيفاٍ بدون حب للوطن والمواطنة ولا يجمعهما إلا خير يقال سلمًا وإحسان يقدم تباهيًا أو تبذير مؤامرةٍ ليلا لمزيد من النهش أو تبجحا واستعراض عجولي أمام الضعفاء.
هذا القلم الكاذب يثبت مقولة "الذاكرة الشعبية، ذاكرة نسيان"، بعض من عقلها الجمعي مجرد " خواء"، لا يصلحه علم ولا ينفعه عمل ، وحري بشعب بهذا المستوي الضحل من التفكير أن تتسلط عليه أقلام كاذبة يملؤها حبر على المقاس، تموهه عن الحقائق، وتبعده عن المواقع، وتستدرجه إلى الهوامش، وان يخلقوا لهم مساحات لعب، يتلاعبوا بها بمصير الشعب، وبالمصالح الأساسية للبلاد والعباد ، من " قول" كاذب إلي " واقع أكْذب" إلى شعب يٌساق ومٌتحكم فيه، شعب يٌبرمج، وأفراده يطبقون بالتفصيل والتدقيق ما أراده المٌبرمج وما رقنه القلم المأجور والحبر المسروق.
أكتب هذا بعدما قرأت الكثير مما كتَبَتْه ورقنَتْه أقلام الرأي والتحليل .
لن أستغرب حجم الكذب الذي يسوقه هؤلاء، وصلوا لمستوى قد ينكرون فيه كل شيء قاموا به، ِإِنْ لم يتماشى مع مصالحهم الآنية والمستقبلية، إن مداد أقلامهم يتلون بتلوينات الحرباء، بتلوينات الدعاية التي تخدم أجندات ليست بالوطنية ولا بالشعبية في كثير من الأحوال.

سرو محمد
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أعطيت الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقاليم و العمالات بالمغرب، بشكل رسمي إذ ستمكن هذه العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التوصل من خلال الموقع الالكتروني (وثيقة.ما https://www.watiqa.ma ، بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.
وتم وضع هذا الشباك في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين.
وتندرج هذه العملية في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
خلدت أسرة المنطقة الاقليمية للامن بالخميسات صباح يوم الاثنين 16 ماي ، الذكرى الـ60 لتأسيس الامن الوطني  بساحة المنطقة الاقليمية ،حفل حضره السيد عامل الاقليم منصور قرطاح والعديد من رؤساء المصالح،ومختلف الفعاليات بالمدينة بالاضافة الى مختلف وسائل الاعلام .
 وبعد عزف النشيد الوطني ، وتلاوة أيات من الذكر الحكيم ، أخد الكلمة السيد رئيس المنطقة الاقليمية للامن بالخميسات حيث أعطى حصيلة لمختلف العمليات التي قام بها رجال الامن سواء الضبطية أو الادارية ،  وأشاد في كلمته بالدور الفعال الذي تقوم به المديرية العامة للأمن الوطني، كما توجه بالشكر للسيد العامل على دعمه وتواصله الدائم لهذا الجهاز الحيوي خدمة للصالح العام.
وفي ختام الحفل تقدم السيد منصور قرطاح عامل اقليم الخميسات بتوشيح ثلاث من موظفي الامن بأوسمة ملكية اعترافا لما قدموه من خدمات وتقديرا لمجهوداتهم الامنية وهم السيد المراقب العام ورئيس المنطقة الاقليمية صالح الربيعي، وضابط الشرطة الممتاز مصطفى هيشوم ، وضابط الامن بوعزة أوسعيد 
متابعة ألف5مسة والصور بعدسة رشيد أبو هبة

















آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
تصريح مدرب الاتحاد الزموري خالد لمخنتر عقب نهاية المباراة بفوز فريقه على مضيفه شباب قصبة تادلة بهدفين دون مقابل برسم الجولة الثلاثين من البطولة الاحترافية لاندية القسم الثاني .
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
نظم يوم الخميس الماضي 12 ماي 2016،أزيد من 200 شخص وقفة إحتجاجية كبرى بجماعة أيت ميمون قرب الخميسات كانت ستتحول إلى مسيرة في إتجاه عمالة إقليم الخميسات،هذه الوقفة أطرتها الجمعية المغربيىة للدفاع عن كرامة المواطن برئاسة رشيد غيتان،و قد نظمت تنديدا بتهميش و محاولة طرد و سلب أراضي نحو 160 أسرة من ولجة السلطان بالجماعة ذاته. و اشار المتظاهرون الذين تجمهروا أمام مقر جماعة أيت ميمون،إلى أنهم تعرضوا في هذه القضية إلى نصب و إحتيال بإسم جلالة الملك،متهمين العامل السابق للإقليم بأنه هو من أخلف وعده بإعادة تعويضهم عن أراضيهم التي إستغلت لأجل إنشاء سد بولجة السلطان،و لمحوا إلى أن هناك شخصيات في العاصمة الرباط هي التي قامت بالإستفادة من أراضيهم بطرق تدليسية و غير واضحة. و قبل أن تتحول الوقفة إلى مسيرة تدخل رئيس دائرة الخميسات بتعليمات من عامل الإقليم،ليطالب بإعداد لجنة للحوار تمثل الساكنة قصد لقاء السلطات المعنية و ذلك لحل الملف المطلبي لساكنة ولجة السلطان بعد تصعيد الجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن.و حسب ما أورده موقع سكود فقد عقد اليوم لقاء بين العامل و الكاتب العام و رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة مع الجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن و الساكنة. عن موقع radi news
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
ملخص مقابلة الاتحاد الزموري وشباب قصبة تادلة من المدرجات مع الاهداف 2-0 برسم الدورة 30 والاخيرة من بطولة اتصالات المغرب لاندية القسم الثاني .هدفي اللقاء كان من توقيع اللاعب وليام الطوكي وبهذا الفوز تمكن الاتحاد الزموري من ضمان مقعده في القسم الثاني بعد احتلاله للرتبة 11 برصيد 38 نقطة.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
نظمت جمعية امل للتنمية الاجتماعية بجماعة عين الزهرة اقليم الدريوش دورة تدريبية ناجحة حول موضوع "اليات التسيير الاداري والمالي للجمعيات" يوم الاحد 15/05/2016 وقد وصل عدد المشاركين في هذه الدورة مايقارب 40 جمعية من عين الزهرة والدريوش وبعض جمعيات التابعة للاقليم الدريوش 
افتتح هذا التدريب بايات من الذكر الحكيم و عزف النشيد الوطني و تقدم السيد رئيس الجمعية محتضنة للملتقى بتقديم كلمة مرحبا بجميع الجمعيات المشاركة في هذا التدريب.
كما عبر المشاركون من خلال مداخلاتهم عن اهمية محتوى الدورة التكوينية وحاجة اعضاء ومسيري الجمعيات لمثل هذه الدورات والمواد التي تعتبر ضرورية لانجاح انشطة الجمعية وضمان استمرارها وتفعيل ادوارها لتحقيق الاهداف المتواخاة.
وفي نهاية التدريب شكر السيد محمد العمراوي رئيس جمعية امل للتنمية الاجتماعية جميع المشاركين على تلبية حضورهم ووعدهم في المستقبل الى تنظيم مثل هذه الدورات.
وفي الختام تم توزيع شواهد المشاركة على كل المشاركين الحاضرين.
تنويها بمجهودات الجمعية المنظمة يتقدم أحمد السعيدي مدرب هذه الدورة بالشكر الجزيل الى السيد الرئيس محمد الععراوي وجميع الاعضاء مكتب الجمعية على حفاوة الاستقبال والترحيب والضيافة وحسن التنظيم لهذا الملتقى.

أحماد السعيدي مدرب والمنسق الوطني للتنمية الذاتية

                                 




آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
توج دوليا نادي ثانوية الوزاني بالخميسات بقيادة الاستاذ عبد العظيم شعباني و7 تلاميذ بمرسيليا فرنسا بجائزة لجنة التحكيم بميزة خاصة. بشراكة بين جمعية مدرسي علوم الحياة والارض بالمغرب. حيث كان موضوع المشاركة "الكوتشي وسيلة للتنقل بالمدينة koutchi moyen de mobilité en ville
يأتي هذا التتويج في اطار الملتفى الدولي "تساؤلات حول المدن" « Villes en questions » الذي نظمه معهد البحث من اجل التنمية IRD و وكالة المدن و الاراضي المتوسطية المستدامة AViTeM و الذي احتضنته "فبلا المتوسط Villa Méditerranée" هذا المشروع التربوي المتسم بروح الابداع، جمع 180 تلميذا من كل من فرنسا و المغرب و الجزائر و تونس، مرفوقين بمجموعة من الباحثين في الموضوع و وسطاء و مدرسيهم. حيث انهم كانوا مؤطرين خلال كل السنة الدراسية بمقاربة علمية.
و الهدف المتوخاة من المشروع هو اجراء استقصاء من اجل الكشف عن العلاقات الاجتماعية في الاحياء في مدنهم. اللحظات الاقوى في المشروع كانت في "فيلا المتوسط la Villa Méditerranée" حيث سمحت ل 180 مشاركا (التلاميذ و اسانذتهم, و الباحثين و الشركاء) لتبادل الاراء حول السؤال المحوري: كيف يتعايش اهل المدن بمنطقة البحر المتوسط ؟ الاشكالية التي تشكل الاجابة عليها مفتاحا لفهم مجتمعاتنا المتمدنة في القرن الواحد و العشرين
عبد العزيز اشنيول -مدينتنا الخميسات-

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
تمكن فريق الاتحاد الزموري زوال يوم الاحد 15 ماي من تحقيق نتيجة الانتصار بهدفين مقابل لاشيء أمام مضيفه الفريق المتصدر شباب قصبة تادلة في المباراة التي جمعت الطرفين على أرضية ملعب 18 نونبر برسم الجولة الثلاثون والاخيرة من دوري اتصالات المغرب لاندية القسم الثاني. هدفي اللقاء كان من توقيع هداف الفريق اللاعب وليام طوكي ، هدف في كل شوط من المباراة . هذا الفوز المهم مكن الاتحاد الزموري من احتلال المرتبة 11 ب 38 نقطة وبالتالي الانعتاق من المؤخرة وضمان بقائه رسميا في بطولة القسم الثاني في انتظار ترميم صفوفه من جديد للمنافسة على الصعود في الموسم القادم .
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

مجموعة من الطلبة من مدينة سلا جمع بينهم الخير و لا شيء سوى ذلك ... هم طلبة جامعيون و بعضهم لم يتجاوز الباكالوريا بعد ، قررو دون تردد الخروج عن العالم الإفتراضي لدعم فئة شبه منسية في مجتمعنا المغربي ... بعد زيارتهم الأولى لدار العجزة بجماعة بوقنادل اجتمعو و قررو زيارة دار الأيتام بسلا الجديدة ، بعد اجتماعات و تدريبات و تحضيرات كانت النتيجة جد مرضية و رائعة بحيث رسمو هؤلاء الطلبة أجمل ابتسامة على أجمل وجوه بريئة و قدمو لهم كل ما في جعبتهم لإرضائهم دون أدنى مقابل .


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
بالصور اختتام طواف قافلة المواطنة عبر الدراجات الهوائية في نسختها الثامنة "كلميم-الخميسات " تحت شعار " المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها"  المرحلة الاخيرة والعاشرة "القنيطرة - الخميسات"  بساحة المسيرة بالخميسات .
-استقبال رسمي متميز للمشاركين في القافلة -تنظيم محكم من طرف السلطات المحلية - حضور فعاليات مدنية وعسكرية وازنة لاقليم الخميسات  - حضور جماهيري غفير - مشاركة الفرقة النحاسية وفن التراث المحلي لاحيدوس -حفل فني وعشاءعلى شرف المشاركين ومنظمي الطواف  - وتوزيع الشواهد على جميع المشاركين