avril 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

باتت خدمة "واي فاي" أو "موجات الإنترنت اللاسلكية"، الاكثر استعمالاً في العالم إلّا أنه لها آثار وخيمة على صحتنا وقد تقتل قامت وكالة حماية الصحة في بريطانيا بدراسة توصلت من خلالها إلى أن موجات "واي فاي" تمنع نمو الإنسان والنباتات على حد سواء.
وأكدت أن التعرض مباشرة لموجات الإنترنت اللاسلكية يؤثر بشكل سلبي على المخ، مما يؤدي إلى قلة التركيز، وفي بعض الأحيان إلى ألم في الأذنين.
وأشارت الى انه يجب أن يعلم الجميع أن العامل الذي يقوم عادة بتركيب "واي فاي" في بيوتنا لديه تعليمات محددة يتبعها لتقليل أضراره على صحته، إذ يمكن اعتبار "واي فاي" بمثابة القاتل الصامت الذي يقتلنا ببطء.
وثمة دراسة أجريت في جامعة كامبريدج، تشير إلى أن الترددات اللاسلكية تؤدي إلى صعوبة في الحمل، بالإضافة إلى وجوب توخي النساء الحوامل الحذر من استخدام الأجهزة اللاسلكية، وذلك لأن كثرة التعرض للأشعة قد يؤدى إلى الإجهاض.في بعض الأحيان.


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


ضمن مباريات الدوري الاسباني لكرة القدم، فاز ريال مدريد على ريال سوسيداد بهدف وحيد وذلك في المباراة التي اقيمت مساء السبت على ارضية ملعب "الانويتا"،حيث لعب الريال بتركيبة ناقصة.انطلقت المباراة بكل قوة من جانب لاعبي ريال مدريد بحثا عن تسجيل الهدف الاول في المباراة، وعند الدقيقة 3 حاول الويلزي جاريث بيل من خلال تسديدة ارضية على مرمى سوسيداد دون نجاح. وحاول راموس برأسية جاءت بجوار العارضة عند الدقيقة 11 بعدما استلم عرضية من الكرواتي لوكا مودريتش. وحاول بيل برأسية مجددا جاءت بجانب العارضة في الدقيقة 15 بعد تمريرة من جيمس رودريجيز.وسدد جيمس رودريجيز في الدقيقة 28 من خارج منطقة الجزاء ولكن الكرة وصلت بشكل سهل ليد الحارس رويلي، وتحصل جاريث بيل على انذار في الدقيقة 41 بسبب تدخله على مدافع سوسيداد. واستمرت المحاولات من جانب الناديين حتى انتهى الشوط الاول على واقع التعادل السلبي 0-0.أحداث الشوط الثاني للمباراة:وحاول دانيلو حظه بتسديدة ضعيفة من خارج منطقة الجزاء عند الدقيقة 56، وفي الدقيقة 58 كان مايورال قريب من تسجيل الهدف الاول بتسديدة من داخل منطقة الجزاء. واجرى زيدان التبديل الاول في الدقيقة 65 باخراج مايورال ونزل بدلا منه اللاعب خيسي، وفي الدقيقة 73 نزل الاسباني ايسكو بدلا من الكولومبي جيمس رودريجيز.وعند الدقيقة 80 سجل الويلزي جاريث بيل هدف التقدم لريال مدريد برأسية مميزة بعدما استلم تمريرة من جانب اللاعب لوكاس فاسكيز، ليتقدم الفريق الملكي ريال مدريد بالنتيجة 1-0.وفي الوقت القاتل بحدود الدقيقة 90 اتيحت فرصة رائعة لفريق ريال سوسيداد لادراك التعادل اثر كرة مرفوعة لداخل منطقة الجزاء وصلت الى رأس احد لاعبي سوسيداد الذي نطح كرة خطيرة لكنها افتقدت القوة ليسيطر عليها الحارس نافاس، وينهي اللقاء بفوز ريال مدريد بالنتيجة 1-0.
بتلك النتيجة يرتفع رصيد ريال مدريد للنقطة 84 في صدارة جدول الترتيب، فيما يتوقف رصيد ريال سوسيداد عند النقطة 42.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


مدد مجلس الأمن في تصويت حسم بصعوبة عمل بعثة حفظ السلام في الصحراء الغربية لمدة عام وطالب بأن تستعيد البعثة سريعا كامل وظائفها بعدما طرد المغرب،المدنيين من أعضائها الشهر الماضي.
وجاء تحرك المغرب ضد بعثة الأمم المتحدة المعروفة اختصارا باسم "مينورسو" بعد أن أشار الأمين العام للمنظمة الدولية بان جي مون الشهر الماضي إلى ضم المملكة في عام 1975 للمنطقة بعد أن تخلت عنها اسبانيا على أنه "احتلال". وقالت الامم المتحدة إن طرد هؤلاء العاملين أصاب البعثة بالشلل.
ودعا القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمين العام لإعداد تقرير خلال 90 يوما عن مدى استعادة البعثة لكامل وظائفها. ولا يحدد القرار أي إجراءات عقابية ضد المغرب إذا ظل عدد موظفي البعثة منخفضا.
وقال عدد كبير من أعضاء مجلس الأمن إن القرار كان ينبغي أن يشدد في طلب استعادة البعثة لكامل وظائفها.
ووافق عشرة من أعضاء المجلس على مشروع القرار أي أكثر بصوت واحد فقط من العدد المطلوب لإصدار القرار مما يعكس خيبة الأمل من نصه. ورفض بلدان القرار هما فنزويلا وأوروجواي فيما امتنعت ثلاث دول عن التصويت هي روسيا ونيوزيلندا وأنجولا.
وقال جيرارد فان بوهيمن مندوب نيوزيلندا مخاطبا مجلس الأمن "لم يكن ينبغي أن يمضي الأمر بهذا الشكل". وأضاف "كان ينبغي للقرار أن يؤكد على الواقع وهو أن استبعاد العنصر المدني قد أثر بقوة على البعثة وقدرتها على تنفيذ التفويض الممنوح لها".





آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية والشركة الملكية لتشجيع الفرس، نظم النادي الملكي لالة أمينة للفروسية بالخميسات يوم الخميس 28 أبريل ، الاقصائيات الاقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة ، لتمثيل إقليم الخميسات في كأس الحسن الثاني يونيو القادم بدار السلام بالرباط.
وقد حضر مراسيم تسليم الجوائز على المشاركين ،الكاتب العام لعمالة الخميسات ورئيس المجلس الاقليمي ورئيس المجلس البلدي ومنتخبو الجماعات القروية المجاورة وممثلي السلطات المدنية والعسكرية إلى جانب رؤساء مختلف المصالح العسكرية .
وعرفت هذه المسابقة حظور لافت للجمهور والساكنة الزمورية للاقليم والمتعطشة لمثل هذه الانشطة التي تعبر عن أصول الثقافة والهوية الامازيغية بالاقليم ، كما عرفت تنظيم محكم ومشترك بين جميع المصالح المعنية مما ساهمت بوسائلها التنظيمية في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية والرياضية.
وقد عرفت هذه الاقصائيات مشاركة 20 سربة تنتمي إلى إقليم الخميسات منها 6 سربات تمثل جماعة ايت يدين و5 سربات تمثل عين الجوهرة والبقية من تيفلت والنواحي كما عرفت مشاركة سربتين من فئة الصغار تمثل ايت يدين .
اعتمدت لجنة التحكيم على مجموعة من الاختيارات في هذه المسابقة كالتنقيط على جودة الخيول والتحية واللباس والزي الموحد تم الانطلاقة والنهاية عند الطلقة النارية الموحدة وكانت النتائج على النحو الثالي فئة الكبار :
الرتبة 1 - سربة المقدم فكري من عين الجوهرة .2 - سربة المقدم البورابي الطيبي من القطبيين 3 - سربة الفرص الاصيل للمقدم
بوجليد ادريس من ايت يدين .4 - سربة فرسان بنزكري للمقدم لحسن بوسلة من ايت واحي. 5 - سربة أصالة للمقدم بلعروصي حميد من ايت يدين.6 - سربة جمعية الفرسان للمقدم حمو لحاج ايوب من ايت يدين .
فئة الصغار :
1 - سربة جمعية الفرسان للمقدم منير الشطيبي .2 - سربة ايت تاشفين للمقدم حلمو عماد وكلاهما من ايت يدين.
يذكر أن السربات الفائزة بالرتب الثالثة من اقليم الخميسات ستشارك في منافسات الاقصائية مابين جهات المملكة في المسابقة القادمة المنظمة بالعاصمة الاسماعيلية مكناس.
وفي ختام المسابقة ، وزعت الشواهد على جميع الفرق المشاركة في هذه التظاهرة تحت تصفيقات الحظور الغفير الذي تمتع بجمالية وجودة الخيول لفن التبوريدة التقليدية الزمورية بكل امتياز.
متابعة ألف5مسة الصور بعدسة علام 

                      المجموعة الفائزة المحتلة للرتبة الاولى  سربة  المقدم فكري من عين الجوهرة





























آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

مثل، اليوم الجمعة (29 أبريل)، محمد اشرورو، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة المستقيل، في برنامج “في قفص الاتهام”، على ميد راديو، لتبرير استقالته التي قدمها الثلاثاء الماضي (26 ابريل)، في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة.
ونفى محمد أشرورو أن يكون ما قام به أمام رئيس الحكومة مجرد “تمثيل أو سيناريو محبوك”، قائلا: “باش يجي رئيس الحكومة ويكون الموضوع هو الصحة في وقت واقعة فاجعة كنظن أن الناس ديال المنطقة عندهم زهر كبير، وكانت تراكمات في مضوع الصحة في والماس وطرحنا عدة أسئلة في البرلمان على وزيرة الصحة السابقة، ياسمين بادو، والوزير الحالي، الحسين الوردي، وطالبنا بمستشفى في منطقة والماس باتفاقية مع وزارة الصحة، والوزارة ما التزماتش ببنود الاتفاقية بتوفير الموارد البشرية والأجهزة”.
وأضاف: “الوزير مغلوب على أمره، ولكن يلا ما قادرش يدير بحال اللي درت ويستقيل، والدستور يتحدث عن ربط المسؤولية بالمحاسبة.. وبسبب وعود الوزير وليت أنا اللي كذاب قدام سكان المنطقة ملي كنقول ليهم الوزير واعدنا بمستشفى”.
وعبر المتحدث عن غضبه من عدم التفات أي مسؤول حكومي إلى منطقة والماس بعد الحادث المميت الذي أدى إلى مقتل 6 نساء الأسبوع الماضي، مشددا على أن الاستقالة ليست خطوة شعبوية، قائلا: “أنا ما عمرني كنت نفكر نتواجه مع رئيس الحكومة، حيت عارف ما عندي جهد عليه.. وأنا راه حسيت بالحكرة في المداخلة أمام رئيس الحكومة بالأخص ملي قال علي هاداك، وفي وقت كندوي على مشاكل الناس وابن كيران والوردي كيضحكو”.

وروى محمد أشرورو تفاصيل قرار الاستقالة من مجلس النواب ، حيث قال إن الفكرة راودته منذ يوم الجمعة الماضي (22 أبريل)، فتوجه إلى اجتماع لمنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة في مراكش، وأخبرهم بتقديم الاستقالة، وقال: “أنا هددت الحزب باش نقدم استقالتي حتى منو يلا ما تحلش مشكل المستشفى في والماس، وأنا اليوم ما عندي علاش نخاف والحاجة الصعيبة راني درتها”.
وأضاف النائب البرلماني المستقيل: “كون شي وزير جا وحضر معنا في الجنازة ما كنتش نقدم استقالتي، ولكن حسينا بالحكرة، وحتى حد ما داها فينا.. أنا كنت كنتسنى رئيس الحكومة ووزير الصحة يترحمو على الضحايا ماشي يضحكو.. والكلام اللي تفوه بيه رئيس الحكومة ما كيشرفش المنصب ديالو، وأضعف الإيمان، يلا كان عندهم الإيمان أصلا، يترحمو غير على الناس على الأقل”.
وقال محمد اشرورو إنه مستعد للتراجع عن استقالته إذا تم تشغيل المستشفى في والماس “من غدا”، وإن اعتذر عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، عما صدر منه، مضيفا: “ممكن نتراجع يلا الحزب كان عندو شي رأي آخر”.
وشدد النائب البرلماني “السابق” على أنه سيعيد التعويض عن عمله كبرلماني إن توصل به مستقبلا.
و وجه محمد اشرورو، النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة المستقيل، في برنامج "في قفص الاتهام" رسالة إلى عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، قائلا: “كنعزوك وكنبغيوك حيت أنت رئيس الحكومة ديال المغرب، ندابز معاه وما نخلي اللي يمسو، واحد الوقت قلتي كدافع على الهجالات والمطلقات، وهادو اللي ماتو في والماس راه حتى هوما هجالات ومطلقات”.وبالنسبة إلى الحسين الوردي، وزير الصحة، قال، محمد اشرورو، “الوردي كيخدم وما كيدخلش السياسية وأنا كنعزو، وبغيت نقول ليه راه بقا فيا الحال ملي كنت كندوي وأنت كضحك عليا، وبقا الحال في سكان المنطقة”.
وعن الأمين العام لحزب الجرار، إلياس العماري، قال اشرورو: “العماري الأمل الأخير للمغاربة، ونتمنى أننا نجيو الأولين، ويلا ما قديناش على المسؤولية ديك الساعة غادي نقدمو الاستقالة، اللي ما قدش على المسؤولية يخوي”.
عن موقع كيفاش 
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
نهائيات الإقصائيات الإقليمية للفروسية التقليدية فن التبوريدة،بالمركب الملكي للفروسية لالة أمينة بالخميسات، والمؤهلة لكأس الحسن الثاني بدار السلام بالرباط، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفرسية و الشركة الملكية لتشجيع الفرس. وجاءت النتائج على النحو التالي في المركز الأول سربة فؤاد فكري من عين جوهرة ، المركز الثاني سربة الطيبي البورابي من القطبيين ، المركز الثالث سربة الفرص الأصيل من أيت يادين.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

كشف حسن الفيلالي رئيس الإتحاد الزموري للخميسات لكرة القدم، عن محاولة إرشاء  الحسين أمسا، حارس مرمى فريقه من طرف حسن فاضل مدرب فريق النادي المكناسي قبل المباراة التي تجمهما غدا السبت لحساب منافسات الجولة 28 من بطولة القسم الوطني الثاني.
وأوضح حسن الفيلالي في إتصال هاتفي مع موقع “رياضة لايف” أن حارس فريقه أمسا أبلغه بتلقيه عرضا للتخادل خلال المباراة المذكورة عن طريق “زهير .ب” اللاعب المكناسي الحالي والذي دافع الموسم الماضي عن ألوان فريق إتحاد الخميسات .
وتابع الفيلالي أن “زهير .ب ” نقل لأمسا عرض حسن فاضل من أجل التهاون في الدفاع عن مرمى فريقه مضيفا أن الحارس المذكور وبإيعاز من مسؤولي فريقه وافق على الدخول في مفاوضات مع مدرب النادي المكناسي .
وشدد الفيلالي أن أمسا إلتقى في وقت لاحق بفاضل بأحدى المقاهي وقام بتسجيله وهو يعرض عليه مبلغ مالي مهم مقابل تسهيل مهمة النادي المكناسي الذي يصارع من أجل تفادي النزول الى قسم الهواة .
وختم الفيلالي حديثه على أن المكتب المسير لفريقه سيعقد إجتماعا من لأجل الإتفاق حول الإجراءات التي سيلجأ إليها فريقه من أجل ضمان حقوقه .
عن موقع رياضة لايف
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
في ضل غياب موارد اقتصادية وصناعية بالمدينة، يعتبر السوق الاسبوعي ليوم الثلاثاء بالخميسات ، النشاط الاقتصادي الاول بالمدينة والاقليم على السواء ، وقد استبشر خيرا تجار وحرفيي السوق باستئناف نشاطه التجاري يوم الثلاثاء 26 ابريل ،وذلك  بعد إغلاقه لثلاث أسابيع متتالية بسبب الزيارة الملكية الملغاة لمدينة الخميسات ، التي كانت من المنتظر ان تعرف تدشين المستشقى الجامعي المتعدد الاختصاصات والمتواجد قرب مكان السوق الاسبوعي بالخميسات .
الصور بعدسة (رشيد علام )