mars 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
عرضت أغرب شقة روسية للبيع، حيث غطى مالكها الجدران والأثاث وحتى قاعدة المرحاض، بالذهب. وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية،
عرضت الشقة للبيع بمبلغ 6.5 ملايين روبل، أي ما يعادل 67 ألف جنيه إسترليني، وتقع في مركز مدينة "ماجدان" الروسية.
تغطي حوائط الشقة الواقعة بالطابق الثاني في مبنى مكون من أربعة طوابق، بالذهب الخالص، وحتى المرحاض مغطى بالذهب.

قال وكيل العقارات "Roman Vikhlyantsev" إن أصحاب الشقة من محبي السفر عبر العالم، وإن كل مقتنيات الشقة تعكس ذلك.










آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

فوجئ عدد من البلجيكيين في بروكسل صباح اليوم الأربعاء برسالة تهديد جديدة في خط المترو، مما أثار الذعر والرعب في قلوبهم، حيث ظهرت على شاشات الإعلانات ،
في خط المترو الثاني في بروكسل كلمة "بوم"، وعلى الفور أخلت الشرطة البلجيكية المحطة، وأوقفت حركة القطارات تماما فى منطقة ماليبيك التي شهدت تفجيرات منذ أسبوع.
من ناحيتها ردت جمعية النقل الداخلي في بروكسل على الواقعة، بأن الأمر في غاية الأهمية والخطورة، وما حدث دليل قاطع على وجود تهديد حقيقي، وليس مزاحا، فهو إرشاد أيضاً على اختراق شبكات الإنترنت الخاصة بالمحطة، مما يمثل خطرا كبيرا على البيانات والمعلومات السرية المخزنة والتي تتعلق بكل التفاصيل من معلومات الموظفين لإجراءات الأمن لإعدادات الطوارئ، مما يسهل عمليات الهجوم من جديد على المحطة.
كما علقت الشرطة البلجيكية قائلة، نشكر يقظة الشعب بأكمله، ورد فعلهم هو حب حقيقي للوطن، على الرغم من وجود خلافات سياسية، ولكن الإتحاد فى أوقات المخاطر هو أفضل الوسائل للخروج من الأزمة.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أعلنت الحكومة القبرصية، الثلاثاء 29 مارس 2016، استسلام خاطف الطائرة المصرية في مطار لارنكا، بعد ساعات من اختطافها أثناء رحلتها بين الإسكندرية والقاهرة.وقال قائد الطائرة المصرية عمرو الجمال في أول تصريح له: "لقد أنقذنا الجميع"، مؤكداً عدم وقوع إصابات خلال عملية الاختطاف.وأضاف الجمال أن آخر من نزل من الطائرة 3 بريطانيين، وقد تأكد من سلامتهم جميعاً.رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل أعلن انتهاء أزمة الطائرة المخطوفة قائلاًَ: "لأزمة انتهت على خير، وحتى الآن لا نعلم دوافع الخاطف".
وكشف إسماعيل أن الشخص الذي خطف الطائرة مصري، وطلب خلال المفاوضات معه لقاء مسؤول في الاتحاد الأوروبي والسفر إلى دولة ثالثة.
وقبل انتهاء العملية بلحظات غادر 4 أشخاص إضافيين الطائرة المصرية المخطوفة الى مطار لارنكا القبرصي الثلاثاء من أصل 7 كانوا لا يزالون على متنها، وفقاً لوكالة الأنباء المصرية.
ونزل 3 أشخاص على سلم الطائرة فيما شوهد الرابع يقفز من قمرة قيادة طائرة الايرباص المتوقفة في مدرج المطار.
وكان خاطف الطائرة المصرية قد طالب بإطلاق سراح معتلقين سياسيين مصرين، خاصة منهم النساء، وذلك بعد خروج معظم المسافرين من على متن الطائرة باستثناء 7 أشخاص، وفقاً للإذاعة الرسمية القبرصية.
الخارجية القبرصية أعلنت أن خاطف الطائرة يدعى "سيف الدين مصطفى" قام بالسيطرة على الطائرة، وأجبر قائدها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي تحت تهديد تفجير حزام ناسف بحوزته.
وذكرت محطتان إذاعيتان في قبرص أن الخاطف أسقط رسالة على مربض الطائرات بمطار لارناكا يطالب فيها على ما يبدو بإطلاق سراح سجينات في مصر.
وشدد وزير الطيران المدني المصري "شريف فتحي" على أن السلطات المصرية تتعامل مع تهديد الخاطف بوجود حزام ناسف بحوزته على أنه "تهديد حقيقي" ومع الوضع باعتباره "خطيراً".
وكانت مصادر قبرصية، ذكرت أن الخاطف طلب لجوءاً سياسياً، بعد أن قام بالإفراج عن غالبية ركاب الطائرة عدا الطاقم و5 أجانب، فيما أفاد مسؤول في الحكومة القبرصية أن الخاطف طلب رؤية زوجته السابقة القبرصية، موضحاً أن المراة تقيم في بلدة "اوروكليني" القريبة من المطار.
مرحلة أولى، تم الإفراج عن كل ركاب الطائرة البالغ عددهم 60 راكب إضافة لطاقم الطائرة، باستثناء 4 أجانب فقط لم تعرف جنسياتهم ظلوا مع أفراد الطاقم على متن الطائرة الجاثمة في المطار بحسب شركة مصر للطيران.
وبعدها أفادت وكالة الأنباء الفرنسية في مطار لارنكا أن 5 ركاب آخرين يرتدون زي الطاقم على ما يبدو شوهدوا وهم يخرجون من الطائرة.
وكانت شركة مصر للطيران أعلنت في بيان على حسابها على تويتر أن "المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة و4 أجانب"، من دون أن توضح جنسياتهم.
وقالت شركة مصر للطيران على صفحتها على توتر أنها سترسل طائرة إلى قبرص لنقل الركاب الذين تم اجلائهم من الطائرة.
وأكدت الوزارة في بيان أن الطائرة المختطفة كانت تقل 21 أجنبيا هم "4 هولنديين و8 أمريكيين و2 بلجيكيين و4 بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسوريا وإيطاليا"، مضيفة أنه تم الإفراج عن كل الركاب "ماعدا 5 ركاب أجانب وطاقم الطائرة الأساسي".
وأعلنت السلطات الملاحية القبرصية إغلاق مطار لارنكا في جنوب الجزيرة وتحويل الرحلات إلى مطار بافوس (غرب).




آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


تعرض مهاجر سري مغربي (21 سنة) لاطلاق النار من طرف دورية للدرك الايطالي (كارابينييري) بمدينة فيجيفانو الايطالية، مما ادى الى وفاته.
و وجه المدعى العام بالمدينة للشرطي القاتل تهم بالقتل الغير العمد، رغم محاولة الاخير التأكيد على ان الدورية تعرضت لاطلاق النار من طرف السيارة التي كان يستقلها الضحية رفقة شخصين آخرين، كانوا قد فروا بعد ان حاولت سيارة الشرطة التحقق من هوياتهم بعد ان شكت في انهم عصابة لصوص حسب رواية الشرطة، التي تقول كذلك انها ردت على عملية اطلاق النار، اصيب من خلالها الهالك على مستوى الظهر حيث كان يجلس في المقاعد الخلفية للسيارة، قبل ان يتخلى اصدقائه عن السيارة و يلوذوا بالفرار وسط الغابات دون ان يلقى عليهم القبض.
هذا وقد فتح المدعي العام بمدينة فيجيفانو تحقيقا في الموضوع خلص الى ضعف صحة رواية الشرطة وانه ليس هناك اي دليل على تبادل اطلاق النار بين الضحية واصدقائه والشرطة، كما لم يثبت للشرطة العلمية ان هناك رائحة البارود او اثاره بالسيارة او بملابس او جسد الضحية.
وخلق هذا الحادث سخطا عارما في اوساط المغاربة بإيطاليا، لاسيما ان الضحية قتل بدم بارد ووجهت للشرطي تهم بالقتل الخطأ فقط دون اي تدخل او احتجاج من السلطات المغربية ، فكيف كان سيكون الامر اذا حصل العكس وقتل ايطالي على يد الشرطة المغربية يقول احدهم ؟
ويقول آخر منذ اكثر من شهر والحكومة الايطالية تتهم الدولة المصرية بقتل احد رعاياها وصلت الى حد مطالبة الاتحاد الاوربي بقطع علاقاته والمساعدات للحكومة المصرية.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

احتضن فضاء للاميمونة مساء يوم الجمعة الماضي 25 مارس 2016 الجمع العام التأسيسي لمنظمة بدائل للطفولة والشباب فرع الخميسات في اجواء احتفالية تميزت بتقديم لوحات فنية وشعربة غنائية ومعزوفات موسيقية وسكيتشات من ابداع تلاميد ثانوية موسى بن نصير بالخميسات.
وتميز الحفل بحضور السيد المندوب الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة و مجموعة من الفعاليات المحلية الجمعوية واطر الشباب والرياضة الى جانب حضور رئيس المكتب الوطني للجمعية .
بعد قراءة القانون الأساسي للمنظمة و مناقشته من طرف الحضور ، انتخب السيد فؤاد بندريس رئيسا لمنظمة بدائل للطفولة و الشباب بالاجماع و تم تكليفه بتشكيل المكتب المسير للفرع الجديد بالخميسات .
واختتم الحفل بتكريم السيد احمد النحيلي رئيس الجمعية على المستوى الوطني ، كما تم تنطيم حفل عشاء على شرف جميع الحاضرين والضيوف .
مراسلات







آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


نظم نادي أولمبيك ايت يدين لألعاب القوى السباق الاول على الطريق لمسافة 10.000 متر  تحت شعار "الرياضة للجميع "  صباح يوم الاحد 27 مارس على الطريق رقم 409 الرابطة بين مدينة الخميسات وسيدي سليمان وذلك تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وبدعم من المجلس القروي لجماعة ايت يدين.
وقد عرف السباق مشاركة  مجموعة من العدائين حوالي 270 عداء وعداءة يمثلون 24 نادي من مختلف المدن المغربية حيث اعطيت الانطلاقة من منطقة تدعى كوربة تابعة لجماعة قنصرة إلى نقطة النهاية بجماعة ايت يدين ، بحضور رئيس جماعة ايت يدين الحبيب الحسيني و نائبه عمر زروال و السيد قائد قيادة مصغرة وايت يدين عبد اللطيف المروني الذي أعطى انطلاقة السباق مصحوبا بممثلي السلطات المحلية من رجال الدرك وقواة مساعدة ورجال الوقاية المدنية.
وقد تميزهذا السباق بحضور جمهورغفير تزامن مع نهاية فعاليات موسم مقام الطلبة المقام بذات الجماعة ، تابع أطواره  بروح رياضية عالية وإنضباط ، ساهم في تنظيمه لجنة متكونة من شباب الجمعيات بالمنطقة كأول تجربة عرفت نجاحا ملموسا بشهادة المتتبعين .
 وفي الختام تم توزيع مجموعة من الجوائز كانت عبارة عن كؤوس و ميداليات و مجموعة من الشواهد التقديرية على مختلف الفئات الفائزة في السباق.
و جاءت النتائج على الشكل التالي :
صغار إناث : 1 - آمال حماموش (نادي بلدية الخميسات) 2 - خديجة معروفي (نادي أولمبيك ايت يدين) 3 - نوهيلة سرايري (أولمبيك ايت يدين ) صغار ذكور: ١ - بنتهامي ( نادي بلدية الخميسات) 2 - عقة عبدالحافظ ( نادي سيدي علال المصدر) 3 - أحمد الغزبي ( نادي بلدية الخميسات ) الكبار إناث : 1 - إلهام الحديوي ( نادي وداد تفلت) 2 - فاطمة حسيني ( نادي ازرو) 3 - سارة العدواني ( الجيش الملكي) الكبار ذكور : 1 - مصطفى تشفيت ( نادي أتلانتيك الرياضي الرباطي) 2 - جواد قلوز ( نادي أتلانتيك الرياضي الرباطي) 3 - منتصر زاغو ( نادي الجيش الملكي).
متابعة ألف5مسة / نور الدين بولعكور











آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

انفرد المنتخب المغربي بصدارة المجموعة السادسة  بعد تغلبه على مضيفه منتخب الرأس الأخضر (كاب فيردي) 1-0، اليوم السبت برسم الجولة الثالثة من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس افريقيا بالغابون 2017.
مع بداية المقابلة بدأ المنتخب المغربي بضغط هجومي مكثف بحثا عن إحراز هدف مبكر يربك به حسابات منتخب كاب فيردي، الذي تراجع لوسط ملعبه للحفاظ على نظافة شباكه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.
وبعد مرور 5 دقائق اعترض لاعبو المنتخب المغربي على حكم المباراة لعدم احتسابه ركلة جزاء، بعدما تم عرقلة أحد لاعبي المنتخب المغربي داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم احتسب الخطأ من خارج المنطقة.
بعدها بثلاث دقائق أنقذ القائم الأيسر لحارس كاب فيردي فرصة هدف مؤكد، عندما لعبت كرة عرضية من الناحية اليسرى سددها يوسف العربي، لكنها اصطدمت بأسفل القائم الأيسر للحارس لتضييع أخطر فرص المنتخب المغربي.
بعدها انحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 25، والتي شهدت احراز يوسف العربي الهدف الاول للمنتخب المغربي من ضربة جزاء.
واحتسب الحكم ضربة جزاء للمنتخب المغربي، بعدما لعبت كرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى حاول مبارك بوصوفه استلامها، لكن كارلوس دي جاركا عرقله ليحتسب الحكم ضربة جزاء نفذها العربي بنجاح داخل المرمى.
وأصبحت المباراة سجالا بين الفريقين خاصة وأن منتخب كاب فيردي نشط بعد الهدف، كما أن المنتخب المغربي رفض التراجع لوسط ملعبه وواصل هجماته بحثا عن إضافة هدف ثان.
مر الوقت دون أي خطورة على المرميين حتى جاءت الدقيقة 42، والتي كادت أن تشهد هدف التعادل لكاب فيردي عندما مرر جايلتون ميراندا كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها توني فاريلا بتسديدة بقدمه، لكن الحارس المغربي تألق وأبعد الكرة.
مرت الدقائق المتبقية من المباراة دون جديد، ليطلق الحكم صافرة نهاية هذا الشوط بتقدم المنتخب المغربي 1-0.
وكاد منتخب كاب فيردي أن يحرز هدف التعادل مع بداية الشوط الثاني وبالتحديد في الدقيقة 47، عندما لعبت كرة عرضية من الناحية اليسرى قابلها فاريلا بقدمه لكن الحارس المغربي تألق وأمسك بالكرة.
واصبحت المباراة بعد تلك الهجمة سجالا بين الفريقين لكن لم تشكل هجمات الفريقين أي خطورة على المرميين إلى أن جاءت الدقيقة 79، والتي شهدت انطلاقة من لويس سواريز من الناحية ثم سدد كرة قوية لكنها مرت بجوار المرمى.
وتراجع المنتخب المغربي لوسط ملعبه في العشر دقائق الأخيرة من المباراة للحفاظ على نظافة شباكه وتقدمه واكتفى بلعب الكرات الطولية وشن هجمات مرتدة على استحياء.
في المقابل، ضغط منتخب كاب فيردي بكل صفوفه بحثا عن إحراز هدف التعادل واعتمد في هجماته على لعب الكرات العرضية من على الأجناب.
كاد فاريلا يحرز هدف التعادل لمنتخب كاب فيردي في الدقيقة 83 عندما لعبت الكرة داخل منطقة جزاء المغربي قابلها فاريلا بقدمه لكن كرته علت العارضة.
استمرت محاولات منتخب كاب فيردي بعد هذه الهجمة في محاولة لإحراز هدف التعادل لكن تألق مدافعي المنتخب المغربي حال دون ذلك، ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة معلنا فوز المنتخب المغربي بهدف نظيف.
بهذا الفوز رفع المنتخب المغربي رصيده إلى 9 نقاط  مكنته من  صدارة المجموعة، فيما توقف رصيد منتخب كاب فيردي عند 6 نقاط في المركز الثاني.
وتجدر الاشارة ان مباراة الاياب بين المنتخبين ستقام بعد 3 ايام في مراكش حيت يكفي المنتخب المغربي الفوز للاقتراب من التأهل بشكل كبير الى نهائيات  الغابون مبكرا.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

غادرت بعثة المنتخب الوطني الأول برئاسة السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يومه الخميس 24 مارس 2016، مدينة مراكش في اتجاه "برايا"، تحسبا للمباراة التي ستجمع يوم السبت 26 مارس 2016 بين منتخب الرأس الأخضر والأسود.
وتدخل هذه المباراة التي ستجرى على أرضية الملعب الوطني بـ " برايا" لحساب الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم الغابون 2017.
يذكر أن بعثة المنتخب الوطني انتقلت إلى "برايا" على مثن طائرة خاصة في رحلتها ذهابا وإيابا على أن تكون العودة مباشرة بعد نهاية المباراة.
و قد وصلت البعثة الرسمية للمنتخب الوطني المغربي في اليوم نفسه الخميس على الساعة السادسة و خمسة و أربعين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي ( السابعة و خمسة و أربعين دقيقة بالتوقيت المغربي) لمطار نيلسون مانديلا الدولي بـ " برايا" ، بعد رحلة دامت 3 ساعات و نصف انطلاقا من مطار المنارة بمدينة مراكش.
الأسود وجدوا في استقبالهم رئيس إتحاد الرأس الأخضر لكرة القدم ، وممثل السفارة المغربية بالسنغال وبعض ممثلي الجالية المغربية المقيمة بالرأس الأخضر، و الذين عبروا عن دعمهم و مساندتهم للمنتخب الوطني في مباراته الهامة أمام منتخب الرأس الأخضر يوم السبت المقبل برسم الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم الغابون 2017.
و سيستأنف الأسود تحضيراتهم بإجراء حصة تدريبية رسمية عصر يوم الجمعة 25 مارس 2016، على الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي على أرضية الملعب الوطني بـ " برايا"؛الذي سيحتضن لقاء الأسود؛ والتي ستكون مفتوحة أمام وسائل الإعلام لمدة 15 دقيقة مع لقاء صحافي للناخب الوطني السيد هيرفي رونار.
جدير بالذكر أن السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اجتمع بلاعبي المنتخب و الطاقم التقني عند وصولهم إلى مقر إقامتهم بفندق "بيستانا" حيث حثهم على بدل المزيد من الجهد و العطاء في مباراة السبت المقبل لإدخال الفرحة إلى قلوب المغاربة .
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة
يخلد المغرب يوم 24 مارس 2016، اليوم العالمي لمحاربة داء السل، وهو فرصة للتعريف بهذا الداء وبالجهود التي تبذلها الدول للقضاء عليه.
وقد ساهم المخطط الوطني لتسريع خفض نسبة الإصابة بداء السل للفترة الممتدة مابين 2013-2016 في تحسين الكشف والتكفل بداء السل، خاصة في ست جهات حيث تتواجد نسب عالية للإصابة بمرض السل وهي جهة فاس-بولمان، الرباط-سلا–زمور-زعير، الدار البيضاء الكبرى، الغرب-شراردة-بني حسن، طنجة-تطوان وسوس-ماسة-درعة.
ويستهدف هذا المخطط الساكنة المهددة بخطر الإصابة بالمرض، كالأشخاص الذين هم على اتصال مباشر بمرضى السل، والأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة المكتسبة والأشخاص الذين يعيشون في التجمعات المغلقة.
ويعتبر داء السل مشكلة صحية حقيقية في جميع أنحاء العالم، حيث تتعلق أسبابه ومحدداته أساسا بالظروف الاجتماعية والاقتصادية الغير الملائمة. ووفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية سنة 2014، فإن 9.6 مليون شخص أصيبوا بداء السل فيما توفي منهم 1.5 مليون شخص.
وفي المغرب، تم تسجيل 28955 حالة داء السل جديدة سنة 2015 و1681 حالة لانتكاسة المرض، أي ما يعادل 89 حالة لكل 100.000 نسمة.  فيما وصل معدل نجاح العلاج لـ86٪، وقارب معدل المرضى المتخلين عن العلاج لـ 6٪.
وفي نفس السياق، حقق المغرب تقدما ملحوظا في مجال محاربة داء السل بين 2013 و2015، حيث تمكن من توفير التشخيص والعلاج المجاني، وتتبع وعلاج 30000 حالة داء السل سنويا بتكلفة قدرها 520  إلى 1330درهم لكل مريض، و150 حالة داء سل مقاوم للأدوية تصل تكلفته ما بين 13500 إلى 27000 درهم لكل مريض.
ولتحديث وتطوير البنيات العلاجية، تم تجديد 22 مركز لتشخيص داء السل والأمراض التنفسية وإنشاء  مختبرين(2) جهويين جديدين للتشخيص البيولوجي بكل من سطات والعيون مع إدخال تكنولوجيات حديثة للتشخيص المدقق لداء السل.
أما فيما يتعلق بمجال الشراكات لمحاربة داء السل، فقد عبئت وزارة الصحة جميع الجهات المعنية من أجل العمل على تحسين كافة المحددات وخاصة منها الهشاشة الاجتماعية والتي تؤثر سلبا على تفاقم الداء، وذلك من خلال توقيع اتفاقيات شراكة مع المجمع النقابي الوطني للأطباء المتخصصين والنقابة الوطنية للطب العام.
كما خصصت وزارة الصحة ميزانية قدرها 65 مليون درهم سنة 2015، إضافة إلى 85 مليون درهم ممولة من طرف الصندوق العالمي لمحاربة السل، السيدا والملاريا للفترة 2012-2017. كما اعتمد المغرب إستراتيجية لتعبئة الجمعيات لمحاربة السل، بشراكة مع العصبة المغربية لمحاربة داء السل.
من جهة ثانية، تم إطلاق مشروع تجريبي بسلا سنة 2014 تحت اسم "الصحة المتنقلة" لتحسين الالتزام بعلاج داء السل، وترتكز هذه الفكرة حول توفير علبة ذكية لاستعمال الادوية، تُمَكِّنُ من التتبع اليومي المنتظم لتناول الأدوية المضادة للسل، وذلك للتقليص من مشكل التخلي عن العلاج وستتبعه مراحل أخرى لتوسيع استعمال هذه التقنية.​
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

تحت شعار " تأهيل وعصرنة القطاع التجاري مسؤولية الجميع " عقد المجلس الاقليمي للنقابة الوطنية للتجاروالمهنيين بالخميسات زوال يوم أمس الأربعاء 23 مارس بملحقة غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات جمعه العام لتجديد مكتبه الاقليمي ، وذلك بحضور رئيس المكتب الجهوي وأعضاء من المكتب التنفيذي الذي انتهت ولايته حسب القانون الأساسي للجهاز وممثلي الشركات الداعمة لهذا الاجتماع وأعضاء النقابة المحلية و منخرطين وضيوف كرام .
افتتح منشط هذا الحفل عضو النقابة السيد أحمد أرشمال مرحبا بالحضور الكريم ، وبعد الاستماع لآيات من الذكر الحكيم ، وقف الجميع لقرائة الفاتحة ترحما على روح كل من المرحوم المناضل الكبير عمرو فنيش ( الخميسات ) و المناضل مولاي المصطفى المستغفر ( الدار البيضاء ) و المناضل مولاي الحسن بودرقة ( فاس ) و المرحومة أم أخينا والمناضل هشام بهضوض ( سلا ) .
إثر ذلك تقدم السيد أحمد أبوه رئيس النقابة بكلمة أثنى على جهود المكتب الاقليمي بالخميسات باعتباره أحد المكاتب الاقليمية المناضلة و النشيطة وأشار في كلمته الى المشاكل التي تعيشها التجارة الداخلية و التحديات المستقبلية التي تعترضها ، بدءا من تفريخ المساحات الكبرى التي تأتي على الأخضر و اليابس كما تقدم بالحديث عن الخطر الجديد لتجار المواد الغدائية والذي وصفه بالبعبع الجديد " لفروع شركة بيم " مرورا الى القطاع غير المهيكل الذي يهدد مستقبل التجارعامة.
وأعطيت الكلمة لرئيس المكتب الجهوي السيد الحسن السلام تحدث بدوره عن المخاطر و التحديات التي تنتظر كل من يتطوع لمثل هكذا مهمة ، مشيرا الى التراجعات التي تعيشها التجارة الداخلية جراء تجاهل المسؤولين الحاليين لمطالب التجار و المهنيين التي عرفت تراجعا ملحوظا مقارنة مع المسؤولين السابقين.
وتقدم الكاتب الاقليمي و أمين المال بتلاوة التقريرين الأدبي و المالي على التوالي الذي صودق عليهما بالاجماع ليتم بعد ذلك تقديم استقالة جماعية للمكتب الاقليمي لاعادة تشكيلته من جديد بعد الاستراحة .


وعرف الجزء الثاني من اللقاء تقديم حفل شاي بالمناسبة لجميح الضيوف والمدعوين ليستانف بعد ذلك أشغال الجمع العام لتشكيل الكتابة الاقليمية و عند انتظار تقديم احد المرشحين للرئاسة هتف الحاضرون والمنخرطون بالاجماع بترشيح السيد أحمد أرشمال الذي استجاب للطلب بحيث تم التصويت عليه بالاجماع كاتبا اقليميا ليتولى بعد ذلك تقسيم باقي مهام أعضاء المكتب الجديد .
متابعة ألف5مسة



آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

في سياق التعليقات المرفقة للصورة التي احتلت صدارة صفحات المواقع الاجتماعية وبعض الجرائد الإلكترونية خلال الأسبوع الماضي والتي كانت في معظمها ساخرة وذات تأويلات غير بريئة بسبب غياب أي عنصر نسائي خلف اللافتة المنددة بالتصريحات السافرة للأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" في اسم جمعية  "المنتدى النسائي للتنمية والتضامن " بالخميسات التي أتشرف برئاستها والتي تعنى بقضايا المرأة والطفولة والعمل الاجتماعي و التنموي ويتكون أعضاء مكتبها التنفيذي من نساء ورجال ولديها فروع بعدة مدن بالمملكة ومن بينها العيون و بوجدور بالأقاليم الجنوبية.
بحكم أن العديد من التعليقات والانتقادات كانت خارجة عن اللياقة وجارحة أحيانا في حق الإخوة الرجال الموقرين الذين ظهروا في الصورة أرى من واجبي تقديم توضيحات في الموضوع لعلني أسهم في تنوير الرأي العام المحلي و الوطني حيال هذه القضية التي أخذت حجما فاق التصورات، حيث أفيد المتتبعين بالمعطيات التالية :
أولا: يوم تنظيم التظاهرة المليونية بالرباط المنددة بالسلوكات الغير الشرعية لبان كي مون شاركت شخصيا رفقة مجموعة من رواد ورائدات الجمعية كعادتنا في كل المحطات الوطنية الكبرى التي يكون فيها المنتدى النسائي من بين طلائع الجمعيات الممثلة لإقليم الخميسات.

ثانيا: ظروف التصوير باللافتة المثيرة للجدل صبيحة يوم التظاهرة كانت بحسن نية من طرف الإخوة المعنيين حيث شكل التركيز على مضمونها المندد بالتصريحات السافرة لبان كي مون وتسجيل موقف وطني بالمناسبة أولوية بدلا من أي شيء آخر،إضافة إلى كون العديد من الفعاليات لا تخفي اعتزازها بمساندة المنتدى النسائي كجمعية فاعلة وجادة بالمنطقة.
ثالثا: جرى في ذلك الصباح تكليف أحد المتعاطفين مع الجمعية بجلب اللافتة لمدينة الرباط وإلحاقها لأعضاء الجمعية المشاركين بالمسيرة الذين سافروا مبكرا وما حدث بالضبط هو أثناء تجمع بعض الأشخاص بمدينة الخميسات استعدادا للسفر إلى مدينة الرباط  قصد المشاركة في المسيرة، قام حامل اللافتة بفتحها قصد إلقاء نظرة عليها رفقة بعض الأصدقاء ليقترح أحدهم التقاط صورة معها اعتبارا لمضمونها بالرغم من عدم انتمائهم للهيئة صاحبة المبادرة وذلك ببراءة تامة ودون أية خلفيات مسبقة.
رابعا: أحد المتواجدين لحظة التقاط الصورة قام بنشرها وهي تضم أشخاصا محترمين وموقرين غير منتمين للجمعية بصفحة الفايسبوك مما سهل التقاطها والتعليق عليها من طرف المقربين في بداية الأمر والانتشار السريع في ما بعد لتصبح مادة إعلامية متميزة في ذلك اليوم مما ساهم في شهرة وانتشار اسم جمعيتنا على نطاق واسع.

خامسا: بالرغم من الانتقادات والتعليقات الساخرة والخارجة عن اللياقة في أحيان كثيرة من طرف المتتبعين سامحهم الله فإننا فخورون بإسهامنا في المسيرة المليونية التاريخية مسجلين موقفا مبدئيا بحس وطني عالي وبغيرة وطنية صادقة وبوعي عميق بعدالة قضية وحدتنا الترابية المغربية.
وفي الختام نتقدم بخالص الشكر وموفور الامتنان لجميع من ساهم في سعة انتشار اسم المنتدى النسائي للتنمية والتضامن بهذه المناسبة.
إمضاء: فوزية بوكريان رئيسة المنتدى النسائي للتنمية و التضامن.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

توصلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم برسالة تعزية من رئيس الفيفا جيوفاني إنفانتينو بخصوص أحداث العنف التي شهدها مركب محمد الخامس، يوم السبت الماضي عقب مباراة نادي الرجاء بفريق شباب الريف الحسيمي، والتي خلفت وفاة مشجعين و جرح 54 شخصا.
وعبر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم عن حزنه العميق بسب الأحداث المؤلمة التي عرفها مركب محمد الخامس، والتي خلفت العديد من الضحايا الأبرياء والجرحى، بسبب الصراع على زعامة المدرجات.
واعتبر إنفانتينو العنف الذي حصل بين أنصار الرجاء مثل “العنصرية” التي لا مكان لها في عالم كرة القدم وغير مقبولة بالمرة. داعيا إلى الحد من خطورة العنف في الملاعب، وبذل كل الجهود الممكنة من أجل القضاء عليه في عالم كرة القدم  وداخل المجتمعات.
وقدم إنفانتينو تعازيه الحارة لأسر الضحايا الذين قتلوا في الأحداث المؤلمة، متمنيا للمصابين بالشفاء العاجل. حيث طلب من رئيس الجامعة فوزي لقجع نقل مواساته إلى أسر الضحايا الأبرياء الذين راحوا ضحية الشغب والعنف في مركب محمد الخامس.
وشدد رئيس الفيفا على أهمية مكافحة العنف والشغب في الملاعب الدولية، داعيا الجماهير للتحلي بقيم الروح الرياضية والمنافسة الشريفة.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أفادت وكالة "تاس" أن تنظيم "داعش" الإرهابي تبنى تفجيرات بروكسل، ونقلت الوكالة عن وسائل إعلام مصرية أن إرهابيي التنظيم نشروا بيانا لوكالة أنباء "أعماق" التابعة للتنظيم.


وحسب الوكالة، فالإرهابيون لا ينشرون تفاصيل الهجمات الإرهابية، لكنهم يهددون بمزيد من الهجمات في أوروبا.
ونشرت وسائل الإعلام المصرية خبرا أوردته وكالة "رويترز" حول إشادة أنصار ومحبي تنظيم "داعش" الإرهابي بتفجيرات بروكسل على الإنترنت.
وحسب "بوابة الأهرام" أشاد أنصار تنظيم "داعش" على وسائل التواصل الاجتماعي بالتفجيرات التي وقعت في بروكسل وأدت إلى سقوط عشرات القتلى اليوم الثلاثاء.
وقال أحد أنصار التنظيم على تويتر: "بإذن الله سنجبركم على أن تعيدوا حساباتكم ألف مرة قبل أن تتجرأوا على قتل المسلمين مرة أخرى وأعلموا أنه أصبح للمسلمين دولة تدافع عنهم وتثأر لهم".