février 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

استنكر المصورون المتجولون بمدينة الخميسات سياسة الأذان الصماء التي تنهجها نيابة التعليم و بالخصوص السيد عبد النبي الكرابزة بصفته ممثل قسم الأنشطة المدرسية داخل النيابة في موضوع منح رخص التصوير المدرسي و الذي يستفد منها المصورون المتجولون دوي الدخل الضعيف لتحسين وضعيتهم الإجتماعية. و كان قد طلب السيد الكرابزة من المصورين القدماء و رئيس جمعية الأصالة الأمازيغية على اعتبارها جمعية تعنى بالتصوير و تمثل الفئة الهشة من المصورين الفوتوغرافيين من أجل وضع لائحة شاملة تضمن أسماء المصورين المتجولين بالمدينة و توزيعهم على عدد من المدارس الابتدائية حتى يتمكنوا من الإستفادة من الرخص، لكن و بعد وضع لائحة المستفيذين لدى النيابة فوجئ المصورون بالرفض الذي لقي ملفهم المطلبي من طرف ممثل قسم الأنشطة المدرسية. و يعتبر التصوير المدرسي مصدر رزق لعدد من المصورين المتجولين الفوتوغرافيين الذين يعيشون أزمة خانقة بين مطرقة العولمة و عالم الرقميات و مطرقة الأبواب المغلقة لنيابة التعليم بالخميسات. و أمام هذا الوضع يجدد المصورون المتجولين القدماء بالخميسات مناشدتهم لنائب التعليم السيد محمد أدادا النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم الخميسات الذي عين مؤخرا النظر في ملفهم المطلبي الذي تأخر لمدة تجاوزت ستة أشهر و تسريع عملية منح رخص التصوير.
مراسلة رئيس جمعية الاصالة الامازيغية

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة



حقق فريق اتحاد الزموري فوز مهم على حساب ضيفه يوسفية برشيد بهدف مقابل لاشيء خلال المباراة التي جمعتهما أمس الأحد على أرضية ميدان 18 نونبر لحساب الجولة 20 من بطولة اتصالات المغرب2 لاندية القسم الثاني.
دخل الاتحاد الزموري هذه المواجهة  في غياب اغلب عناصره الاساسية والتي طالت الخطوط الثلاثة (النقاز،الحداوي،الزوهري،بماد)، وهوعازم على تحقيق الانتصار مستغلا امتياز الارض والجمهور سيما بعد تضييعه لنقاط المقابلة كاملة في الدورة السابقة على ارضية ميدانه أمام اتحاد تمارة،.مواجهة انطلقت بصافرة الحكم محمد بلوط كانت باردة في البداية كبرودة الطقس في المدينة وتابعها جمهور قليل العدد ، بعد مرحلة جس النبض بين الفريقين استطاع الفريق الزموري من خلق فرص واضحة لتسجيل هدف السبق خاصة المحاولات التي أتيحت للاعبين على التوالي ديميبلي والزهراوي وفهيم ومرور، في المقابل كاد ان يباغث الزوار حارس مرمى الاتحاد في محاولة عن طريق ضربة خطأ أبعدها حسين امسا بصعوبة الى الزاوية ، باقي اطوار الشوط الاول عرفت محاولات محتشمة من الجانبين الى نهاية الجولة الاولى.
في الجولة الثانية استفاد الفريق الزموري بعد الاستراحة من تعليمات المدرب خالد المخنتر وأصبح أكثر خطورة على الميدان خاصة بعد دخول اللاعب أشرف زريويل الذي أعطى نفسا جديدا في هجوم الفريق وكان الاتحاد الزموري قريبا من التسجيل بعد تمريرة جانبية للاعب البديل في اتجاه وليام طوكي أمام المرمى تصدى لها الحارس ، وبعد تراجع الفريق الزائر للوراء حفاضا على نتيجة التعادل استمر الاتحاد في الضغط إلى حدود الدقيقة 72 إقتنص المهاجم محسن هيدكا كرة الهدف من رأسية الزهراوي إثرمحاولة من ركنية تمكن من تسجيلها بنجاح  لتعم الفرحة والهستيرية مدرجات 18 نونبر بالهدف الاول ، باقي أطوار هذه الجولة عرفت كثرة التوقفات والاندارات نتيجة للندية والمنافسة بين الفريقين في وسط الميدان وتمكن الاتحاد من الحفاض على نتيجة التفوق حتى
إعلان حكم اللقاء عن صافرة النهاية بتفوق أصحاب الأرض بهدف وحيد لكنه غالي في نفوس جميع مكونات الفريق للهروب من الرتب الغير المشرفة  لفريق الاتحاد الزموري في بطولة هذا الموسم.
وبهذه النتيجة ارتقى الاتحاد الزموري إلى المركز الثامن برصيد 25 نقطة ، فيما استقر فريق يوسفية برشيد في الصف السابع ب 26 نقطة .
تغطية رشيد كوجاني 
الصور بعدسة حفيض المخروبي








آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


هي شركة كندية تأسست في عام 2011 ، بدأت مع 4 محركات بحث عن الوظاف في البلدان التالية الولايات المتحدة وكندا وسويسرا و فرنسا لتصل اليوم إلى 49 دولة وأخرى يتم الإعداد لها والتي سوف تشمل Neuvoo المغرب الموقع الذي سيتم إطلاقه ابتداء من يوم 29 فبراير الجاري.
محرك البحث هذا يسمح بالبحث عن العمل بحسب المسمى الوظيفي ، الصناعة ، أو الشركة ، فضلا عن المدينة أو المنطقة الباحث عن العمل لديه الفرصة لإنشاء تنبيه عن طريق إدخال البريد الإلكتروني الخاص به على الموقع لتلقي العروض اليومية المطابقة لبحثه ، كما يقدم Neuvoo للجمهور تطبيقات الهاتف الذكي لتسهيل الحصول على فرص العمل في أي وقت وفي أي مكان.
ويوفر هذا الموقع عددا كبيرا من فرص العمل لأنه يشتغل بنظام الفهرسة و بالتالي فانه يجمع وظائف شاغرة من المواقع الإلكترونية للشركات والمكاتب ووكالات التوظيف والصحف و المجلات ، وما إلى ذلك لتجميعها معا على منصة واحدة .
يستخدم المحرك تكنولوجيا عالية الجودة ، و قد أثبت فعاليته في العديد من البلدان ، وهذا هو السبب الذي جعله يحتل إحدى مراتب طوب 5 من أفضل الشركات المبتدئة في كندا .
هذا الموقع متاح حاليا في البلدان التالية :
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أعلن المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالخميسات عن تنفيد قرار مقاطعة منتوجات  الشركة الغازية "كوكا كولا " لمدة 15 يوما ضد تعنت الشركة لحل المشاكل المرتبطة بالقطاع وضد الممارسات والسلوكات المشينة التي تضر بمصالح التجار بالاقليم .
ووفق الاجتماع الذي عقده فرع المواد الغدائية والتبغ للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بمقر النقابة بالخميسات  ليوم أمس الجمعة 26.02.2016 وبعد الاستماع المتكرر في اجتماعات سابقة  إلى شكاوي التجار وأصحاب المحلبات ومعاناتهم مع الشركة احتجاجا على مجموعة من التعاملات الغير المقبولة ، والمتمثلة في عدم تبديل منتجاتها الفاسدة والغير الصالحة للاستهلاك  وتغيير القنينات المكسرة وغيرها ، رغم العديد من المراسلات لفرع المواد الغدائية  لذات الشركة وطول انتظار بدون استجابة لهذه المطالب .
خلص الاجتماع  إلى إصدار بلاغ لجميع التجار بالاقليم إلى الدخول في معركة نضالية ضد هذه الشركة بمقاطعة جميع منتجاتها لمدة 15 يوما على الاقل ابتداء من يوم السبت 27.02.2016 إلى 13.03.2016 كإندار أولي ، مع مواصلة النضال للتصدي لما وصفته بالتحايل والاستغفال الممارس من قبل شركة "كوكاكولا"، ريثما تلبي الشركة جميع مطالب التجار المشروعة .
متابعة ألف5مسة




آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى كافة المواطنين والموطنات المسجلين في لوائح الانتظار حسب الترتيب الذي أسفرت عنه عملية القرعة والذين سيعوضون من لم يؤدوا واجبات الحج لموسم 1437هـ في المرحلة الأولى لسبب من الأسباب، أن المرحلة الثانية لاستخلاص واجبات الحج ستكون من يوم الاثنين 27 جمادى الأولى 1437هـ، الموافق لـ 07 مارس 2016م إلى غاية يوم الجمعة 01 جمادى الثانية 1437هـ الموافق لـ 11 مارس 2016م، وستؤدى هذه الواجبات دفعة واحدة بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتنظيم وكالات الأسفار السياحية المرخص لها بتنظيم الحج بمكاتب بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


عملية تلقيح الدواجن ضد فيروس أنوفلونزا الطيور بضيعات ضواحي تيفلت إقليم الخميسات (كنموذج) ، عملية يسهر عليها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية، من خلال التوفير للقاح الكافي لتلبية الحاجيات الوطنية.
Posté par Alif5 sur vendredi 26 février 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


المكتب الوطني للسلامة الصحية يقرر سحب منتوج مارس وسنيكرز من الأسواق
Posté par 2M.ma sur vendredi 26 février 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


انسجاما مع الخطابات الداعية لتأسيس مدرسة الاحترام ومواصلة للجهود المبذولة للارتقاء بالحياة المدرسية، والتي تسعى إلى تقوية الشعور بالانتماء للمدرسة المغربية لدى الناشئة، باعتباره مدخلا أساسيا لترسيخ السلوك المدني والتربية على المواطنة، وحرصا على جعل المدرسة فضاء للتعايش المبني على الاحترام والتفاهم الذي يوفر أسس الاندماج الاجتماعي والحماية الجسدية والنفسية والأخلاقية .
أشرف السيد مدير مجموعة مدارس معاوية حميد العكادي بجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال إقليم الخميسات  اليوم الخميس 25 فبراير 2016 مع أساتذة المجموعة وبعض أعضاء المكتب المسير لجمعية الآباء على إعطاء عملية توزيع الزي الموحد بالمجموعة. 
هذه المبادرة عرفت استحسانا من الجميع لما فيها من تكريم لهؤلاء التلاميذ المنحدرين من أسر محدودة الدخل والكثيرة الأفراد، كما أن هذه المبادرة كفيلة بإلغاء الفوارق بين التلميذات والتلاميذ التي يمكن أن يشكل الهندام أحد تجلياتها. 
عملية الزي المدرسي الموحد تندرج ضمن مشروع تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي، الذي يتضمن عدة برامج خدمات للنهوض بالدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ، كخدمة الإطعام والإيواء، وخدمة النقل المدرسي، والمبادرة الملكية مليون محفظة، إلى جانب برنامج تيسير. تستكمل مسيرة إصلاح النظام التربوي، والارتقاء بالحياة المدرسية، وتحقيق الجودة التعليمية   .
وتميز الزي المدرسي لهذه السنة، بجودة عالية وجمالية فائقة، حيث يتكون من قميص أزرق، ومعطف وسروال بلون أزرق، للذكور، بينما خصص للبنات، قميص أبيض ومعطف وتنورة بلون أزرق داكن .

عبدالعالي بوعرفي
زمور التربوية 


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عبد الاله بنكيران، قرار المغرب بإيقاف اتصالاته رسميا مع "الإتحاد الأوروبي"، على خلفية قرار المحكمة الأوربية الأخير، والقاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية، بسبب تضمنها منتجات الصحراء، وذلك خلال عقد الاجتماع الحكومي الاسبوعي، اليوم الخميس 25 فبراير.
وقررت الحكومة المغربية تعليق التواصل مع المؤسسات الاوربية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الاوربي.
وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس 25 فبراير ، إن المجلس الذي خصص جزء من اعماله لتطور العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الاوربي ، "جدد رفضه القاطع لقرار محكمة الاتحاد الاوربي الصادر في 10 دجنبر 2015، كما استنكر طابعه السياسي المحض والاعتبارات التي لا أساس لها من الصحة التي استند اليها ، والمنطق المغلوط والخلاصات التي اعتمدها في خرق للقانون الدولي وتناف مع قرارات مجلس الأمن لمنظمة الامم المتحدة ".
وكشف الوزير، انه تم إحداث لجنة وزارية، تضم وزارات الشؤون الخارجية والتعاون والداخلية والفلاحة والصيد البحري، لمتابعة تطورات هذا الملف عن كثب، واقتراح الإجراءات التي قد يتم اتخاذها، عند الاقتضاء، لصيانة المصالح الوطنية المشروعة. 
وأشار بلاغ الحكومة، أنه تم تبليغ هذا الموقف من طرف رئيس الحكومة، لسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط.
وكانت "المحكمة الأوروبية" قد أصدرت حكما يقضي بـإلغاء اتفاقية الفلاحة والصيد البحري مع المغرب، ونص الحكم على "إستثناء الصحراء"، من إتفاقيتي الصيد البحري، والفلاحة، التي تجمع بين "الإتحاد الأوروبي"، والمملكة المغربية، وذلك حسب نص الحكم الصادر، الخميس 10 دجنبر الماضي.
وحث القرار، "الاتحاد الأوروبي"، والمغرب، على "تعديل بنود الاتفاقيتين، ونصوص البروتوكول المرفقة للإتفاقيتين، بشكل يستثني الصحراء، من الاتفاقيتين..".
وتقدم أول أمس الثلاثاء 23 فبراير، مجلس المفوضية الأوروبية، طعنه أمام محكمة العدل الأوروبية، ضد قرارها الصادر ، والقاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي المبرم مع المغرب عام 2012.
ويبلغ معدل الوقت الذي قد تستغرقه مسطرة الطعن 14 شهرا. وستعرف الحجج التي تقدم بها المجلس لتبرير الطعن خلال شهرين وثلاثة أشهر فور نشرها في الجريدة الرسمية. ووفقا للمتحدث باسم مجلس المفوضية الأوروبية، فإنها ستتقدم بطلب توقيف تنفيذ القرار أمام محكمة العدل..

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


احتجاج الباعة المتجولون فرع الفراشة بالخميسات
Posté par Alif5 sur jeudi 25 février 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


كشفت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران قد تلقى تعليمات صارمة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في موضوع تقاعد الوزراء والمتعلقة بإعادة النظر في الموضوع في أسرع وقت ممكن.
وأضافت نفس المصادر أن الإصلاح المرتقب سيكون عميقا ومعقولا، هدفه محاربة الريع في تعويضات ومعاشات الوزراء، وجعلها في حدود معقولة.يذكر أن  المادة 30 من القانون التنظيمي، المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، على أنه "يستفيد أعضاء الحكومة عند انتهاء مهامهم من معاش يصرف لهم وفق الشروط، وحسب الكيفيات المحددة بقانون"، إلا أن حكومة بنكيران لم تعلن بعد الخطوط العريضة لهذا القانون المنتظر، ولم يتم التفاعل مع الموضوع، إلا بعد الحملة الواسعة، التي قادها رواد موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ضد معاشات الوزراء والبرلمانيين والتي لقيت تضامنا شعبيا واسعا داخل مختلف الأوساط السياسية والنقابية والمدنية.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

انعقد بالرباط الجمع السنوي للنواب الجهويين والإقليميين والمكلفين بالمكاتب المحلية والقيمين على فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير ، للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالرباط لدورته الأربعين يومي الخميس 18 والجمعة 19 فبراير 2016 .
وقد ناقش المجتمعون حصيلة المنجزات المحققة لفائدة المقاومين وأعضاء جيش التحرير وذوي حقوقهم برسم سنة 2015 مشروع الهيكلة التنظيمية للمصالح الخارجية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ترسيخا وتعزيزا لخيار الجهوية الموسعة التي انخرطت فيها بلادنا ، كما أتاح الجمع السنوي الفرصة للتداول في مقاصد ومحاور مشروع برنامج العمل المرحلي للثلاثية 2016ـ 2018 وبرنامج العمل السنوي 2016 بمضامينه وأبعاده الاجتماعية والصحية والثقافية والتواصلية مع الذاكرة التاريخية الوطنية والتراث اللامادي الوطني . كما تميز هذا الاجتماع بالكلمة التوجيهية القيمة للمندوب السامي الدكتور مصطفى الكثيري الهادفة لتنوير الأطر الحاضرة بالعديد من القضايا والمستجدات البالغة الأهمية مع التركيز على إيلاء أهمية قصوى للذاكرة التاريخية وللفضاءات المتحفية . وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع السنوي يشكل منتدى للحوار والتواصل وتبادل الآراء والخيارات بين الفعاليات الإدارية للمصالح المركزية والمصالح الخارجية وملتقى لعرض كافة الإشكالات والتحديات المطروحة بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها، علما أنه عرف نجاحا كبيرا على جميع المستويات التنظيمية منها واللوجيستيكية وكذا على مستوى المضمون والحصيلة والنتائج . وفي نهاية أشغال الجمع السنوي تم تلاوة برقية الولاء والإخلاص مرفوعة إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

نظم الباعة المتجولون المنظويون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل  صباح يوم الاثنين 22.02.2016 وقفة احتجاجية رددوا من خلالها شعارات قوية تلخص الواقع المزري للباعة ولمدينة الخميسات.
 أصبح مشكل الباعة المتجولون جد معقد خصوصا بعد تعنت الباعة من جهة لرفضهم الانتقال الى سوق بالحي الصناعي الذي لم ينجز بعد مع اصرارالسلطات المعنية على نقلهم الى ذلك السوق المرتقب بحيث قد سبق للباعة المتجولون الانتقال إلى تلك الساحة  في الولاية السابقة لرئيس المجلس البلدي السيد حميد بلفيل ( 2004)  مما قد نتج عنه إفلاس جميع الباعة المنتقلين انذاك.
على إثرهذه الواقعة يرفض الباعة المتجولون المنظويون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل   رفضا قاطعا الانتقال الى السوق الجديد بالحي الصناعي مهما كانت تجهيزاته مطالبين بإيجاد بديل وسط المدينة رغم ان هذا المطلب يضل صعب التحقيق في ضل عدم توفر المجلس البلدي  على ارض وسط المدينة مما جعل حل هذا المشكل بين الباعة من جهة والجهات المسؤولة  من جهة اخرى مستحيلا  خاصة ان جميع الجهات المعنية قد نظموا سابقا جلسات متعددة مع المكتب النقابي للباعة ولم يتوصلوا الى الحل و تنتهي هذه الاجتماعات دائما الى الباب المسدود.
 وقد ذكر متحدث لموقع الف5مسة ان الباعة كانوا يعتزمون في هذه الوقفة تنظيم مسيرة احتجاجية تنطلق من مقر الاتحاد المغربي للشغل الى مقر المجلس البلدي ثم الى العمالة والعودة الى بداية الانطلاقة لولا تدخل مسؤول من الباعة لوقف هذه المسيرة.
واكد ذات المتحدث ان مكتب الباعة  يؤمن دائما بفتح قنوات الحوار مع جميع مسؤولي الاقليم لايجاد حل ناجع ومناسب للباعة الذي يعتبر المشكل الاول في مدينة الخميسات ، واوضح نفس المتحدث ان كل من يتحاور مع الجهات المعنية باسم الباعة لايزيد المشكل إلا تعقيدا فالممثل الوحيد والشرعي للباعة هم اعضاء المكتب النقابي للباعة المتجولون .   



آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

في نظركم من يتحمل مسؤولية هدف التعادل ؟حصريا ..أهداف مباراة الاتحاد الزموري أمام اتحاد تمارة ( 1- 1) مع الاعادة وبشراكة مع موقع http://www.alif5.ma/ونعتدر عن تقديم ملخص شامل لعدم قبوله من طرف يوتوب بسبب حجمه الكبير وسوف نقوم باختصاره وننشره في فقراتنا القادمة ...وشكرا للطاقم على المجهودات المبدولة .

Posté par Ittihad Zemmouri Khemisset sur dimanche 21 février 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة



فشل فريق الاتحاد الزموري من استغلال عامل الارض والجمهور في تحقيق نتيجة الفوز على ضيفه اتحاد تمارة واكتفى بالتعادل الايجابي هدف في كل شباك، احتج فيها الفريقان على الحكم حسن الرحماني من عصبة الشرق خلال المباراة التي جمعتهما أمس السبت على أرضية ملعب 18 نونبر لحساب الجولة التاسعة عشر من بطولة اتصالات المغرب2 لاندية القسم الثاني .
وكان الفريق الضيف سباقا إلى تقديم اعتراض تقني على الحكم ذاته على خلفية تعدد  تدخلاته الخاطئة ، فيما وضع الاتحاد الزموري اعتراضه التقني الثاني بعد تغاضيه عن ضربة جزاء واضحة بعدما اسقط اللاعب وليام طوكي في مربع العمليات بالاضافة الى توزيع البطاقات المجانية خلال الجولة الثانية .
قبل صافرة البداية وقف الجميع دقيقة صمت لقراءة الفاتحة ترحما على مشجعين وداديين لقي مصرعهما في حادثة سير بعد عودتهما من نهاية مباراة الوداد والجيش الاربعاء الماضي.
منذ بداية المقابلة بادر الزمورين الى فرض أسلوبه في اللقاء وخلق مجموعة من الفرص لتسجيل هدف السبق وبالفعل وفي حدود الدقيقة 22 وإثر هجوم ثلاثي منسق قاده اللاعب وليام طوكي ، ومن تمريرة محكمة  حصرها  المهاجم رضى الزهراوي  بصدره تمكن من هز شباك الحارس يونس معلنا حكم اللقاء عن هدف الاول للاتحاد الزموري باقي المحاولات كانت فاشلة و كانت في الغالب تعتمد على القدف من بعيد وعن طريق الضربات الثابثة لكل من اللاعبين الزوهري والحداوي ووليام طوكي ،في المقابل  هجومات الفريق الضيف لم تشكل اية خطورة بحيث كان الحارس امسا في شبه راحة تامة لتنتهي الجولة الاولى بتقدم اصحاب الارض.
مع بداية الجولة الثانية بدأت خطورة الفريق الضيف واضحة على الميدان خاصة بعد التغييرات التي قام بها مدرب اتحاد تمارة أسفرت عن محاولات جادة للعودة في اللقاء حتى حدود الدقيقة 66 ومن ضربة خطأ مباشرة تمكن المهاجم نصر الدين وبطريقة ذكية من تسجيل هدف التعادل يتحمل مسؤوليته الحائط والحارس أمسا ، بعد الهدف تراجع فريق اتحاد تمارة الى الوراء للحفاض على النتيجة  مما فسح المجال للعناصر الزمورية  للضغط في باقي اطوار المبارة لتسجيل هدف الامتياز بحيث اعتمد مرة اخرى على الضربات الثابثة والقدف من بعيد  التي شكلت خطورة واضحة على مرمى الخصم  وبالرغم من التغييرات التي اقدم عليها طاقم الاتحاد بدخول ثلاث مهاجمين إلا ان النتيجة بقيت متكافئة كما شهد شوط المباراة الثاني   تغاطي الحكم الرحماني عن اعلان ضربة جزاء واضحة في صفوف الاتحاد الزموري إذ لم ينجح  بعد ذلك في استغلال الفرص المتاحة و انتهى اللقاء  بلاغالب ولا مغلوب.   
ومباشرة بعد نهاية المبارة فقد عرفت احتجاجات واسعة من طرف  مسؤولي وطاقم الفريقين والجمهور على الاداء الباهث الذي قدمه الحكم الرحماني في قيادة هذا اللقاء وبشهادة كل المتتبعين .

وبهذه النتيجة استقر الاتحاد الزموري مؤقتا في الصف 13 برصيد 22 نقطة ، فيما احتل اتحاد تمارة الصف 9 برصيد 24 نقطة . 
تغطية رشيد كوجاني 
الصور بعدسة عزيز سواني 






آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


أصبح معروفا في مدينة الرماني أنه لا يخلو يوم من دون أن تسقط تلميذة مغمى عليها في ثانوية عبد الرحمان زكي ، كما لا يخلو يوم من دون أن تطأ سيارة الوقاية المدنية ساحة الثانوية.
تساقط فتيات مراهقات مغمى عليهن أصبح حديث الشارع الزعري وحدث يؤرق الكثير من الأساتذة اللذين يعتبرون دلك نوع من الممارسات المنحرفة التي تؤدي إلى فوضى تلامس إلى حد كبير سمعة المؤسسة وتساهم في الارتباك الكبير في السير العادي للتدريس.
وقد أفادت مصادر لألف5مسة  أن سوء المعاملة التي يتلقاها التلاميذ ، والتمييز بينهم في التنقيط ، زيادة على الضغط العائلي والنفسي هم السبب في عدة احباطات يشعر بها التلاميذ ، خصوصا وأن مدينة كمدينة الرماني تنعدم فيها وسائل الترفيه والفضاءات الرياضية التي قد تشعرهم بالارتياح وقضاء أوقات قد تنسيهم فترة مراهقتهم الصعبة ، لذلك نرى أغلبيتهم إما تحت سيطرة الإدمان بمخدر الكالة الذي انتشر بشكل مهول في صفوف التلاميذ ، إذ يكفي زيارة أي قسم من الثانوية لترى بقايا مخدر الكالة في السقف أو في أرضية القسم ، أما التلميذات فأصبحت حياتهن مهددة بين الإغماءات المتتالية وبمحاولات الانتحار التي طفت على السطح ، محاولات تم السيطرة عليها في حين نجحت حالات أخرى .
إن المراهقة الصعبة التي يمر منها أبناء الرماني أصبحت هاجس الآباء والأساتذة على السواء وإلا فكيف نفسر الإغماءات المتتالية لتلميذات  في الثانوية ، هل ثمة لغز يحيط في حياتهن غير مرئي للعموم؟ هل هناك خلل ما أعمق في نفسية التلميذات نتيجة محيطهن؟ وهل إغماءات التلميذات حرك أشخاصا يجهلون أو يتجاهلون دورهم في المؤسسة ؟ ومن المسؤول عن فهم نفسية التلاميذ ومساعدتهم للعبور إلى بر الأمان.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

Fin de la conversation
بعد نشرنا لمقال أمس يتضمن تغييرات الجدول الزمني الذي اقترحته لجنة اصلاح وإعادة النظر في الزمن المدرسي الجديد وتفاصيل هذه التغييرات في الزيادة في عدد أيام الدراسة والتقليص في ساعات التعلّم في اليوم الواحد.
نفت وزارة التربية الوطنية في بيان لها مساء اليوم كل ما تداولته المواقع الاعلامية حول هذه التغييرات :
بعد تداول العديد من التلاميذ والأساتذة والمهتمين بالشأن التربوي في المغرب، جدولا يوزع الزمن المدرسي في المؤسسات التعليمية بالبلاد خلال الموسم الدراسي المقبل ، ويتضمن مجموعة من التغييرات، التي يروج بأن لجنة إصلاح الزمن المدرسي هي من اقترحتها.
وتفيد هذه التغييرات التي تناقلتها منابر إعلامية مغربية، وتداولتها أيدي التلاميذ ورجال التعليم، على أنه سيجري "الرفع من عدد أيام الدراسة، والتقليص في ساعات التعلم في اليوم الواحد"، وأن يكون افتتاح السنة الدراسية في بداية شهر شتنبر، ونهايتها في 30 من يونيو وتفاصيل أخرى حول عدد أيام العطل في السنة الدراسية الجديدة وعدد الساعات المخصصة لكل مادة في الاسبوع.   
هذه التغييرات التي تداولها البعض نفتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني جملة وتفصيلا، حيث أكدت أن ما تم ترويجه من أخبار في الآونة الأخيرة، بشأن حصول تغييرات في الزمن المدرسي في الموسم الدراسي المقبل، "مجرد مزاعم ومغالطات لا أساس لها من الصحة".
وأكدت الوزراة أنها توضح هذا الأمر وتجدد للرأي العام التعليمي والوطني ، التأكيد على أن مايصدر عنها من بلاغات رسمية وما ينشر على موقعها الرسمي هو الذي يعتمد عليه .  
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة



في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية بالخميسات أشرف عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح على إعطاء الانطلاقة لعدد من الانشطة والاوراش الخاصة بهذه المناسبة التي تصادف 18 فبراير من كل سنة تحت شعار "كلنا راجلون"، وذلك بتنسيق مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والمندوبية الجهوية للنقل والتجهيز، والمرصد الإقليمي للسلامة الطرقية والأمن الوطني ، وبحضور رئيس المجلس الاقليمي ورئيس المجلس البلدي وبرلمانيي الاقليم السيد عبد الله بنحمو والسيد محمد اشرورو وجميع رؤساء المصالح الخارجية وممثلي جميع القطاعات الحكومية وعدد من الفعاليات المدنية وممثلي وسائل الاعلام. افتتح الوفد المرافق للسيد العامل أول الانشطة على الساعة العاشرة صباحا بمؤسسة الشريف الادريسي التي نظمت تحت اشراف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ورشا تربويا يهدف إلى تحسيس بمخاطر مستعملي الطريق وحماية الراجلين و مستعملي الدراجات الهوائية من أجل ترسيخ سلوك التلميذ وثقافة احترام قانون السير. إلى ذلك اتجه الوفد مباشرة الى زيارة تفقدية للمركز الاستشفائي الذي خلد بدوره الاحتفال بهذه الذكرى بفعل الدور المهم للمستشفى والشريك الاول في التدخلات الاستعجالية لحماية سلامة المواطنين بعد الحوادث ، إذ وجد في استقبالهم المندوب السامي لوزارة الصحة ومدير المركز الاستشفائي وباقي الاطر الطبية بعدها انتقل الوفد الى معاينة جناح المستعجلات بعد إعادة ترميمه من جديد للاطلاع على سير العمل بمرفقه كما توجه السيد العامل لتفقد قاعة جهاز الفحص بالسكانير وقدمت له بالمناسبة رفقة الوفد المرافق شروحات و توضيحات بشأن مراحل الانجاز وحيثياته. وانتقل السيد العامل لذات المناسبة الى زيارة الخيمة التحسيسية وسط المحطة الطرقية ، المنظمة من طرف جمعية ارباب وساثقي سيارات الاجرة الصنف الثاني بالخميسات بتنسيق مع المجلس الاقليمي والمجلس الجماعي بالخميسات تحت شعار السلامة الطرقية ثقافة ،تربية وسلوك. و قد اطلع عامل الاقليم والوفد المرافق له ، على أهم أروقة الخيمة التوعوية وقدمت له من طرف منظمي الحملة أهداف ومساعي الجمعية للتحسيس بمخاطر الطريق بهذه المناسبة للحد من حوادث السير بالمدينة. وفي نهاية أنشطة الوفد الاقليمي اتجه الجميع نحو طريق ايت اوريبل ، في إطار برنامج السلامة الطرقية وتحت اشراف المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالخميسات قام السيد العامل بتدشين أشغال تهيئة ممر خاص للدراجات على الطريق الجهوية رقم 409 و 404 بعدما قمدت له شروحات و معطيات حول هذا المشروع الحيوي ومساهمته الفعالة في حماية الراجلين وسلامة سائقي الدراجات من حوادث السير. يوم حافل اذن بالانشطة الحيوية بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية بشراكة مع جميع المؤسسات المعنية إلى جانب العديد من الفاعلين ومكونات المجتمع المدني ننتظر منها مستقبلا ان تحقق اهدافها المسطرة ومن أهمها التخفيف من النزيف الذي تعرفه الطرق الرئيسية في المدينة .


مراسلة رشيد كوجاني -الصور بعدسة رشيد أبو هبة





آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


صدر إذن من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وقّعه بالعطف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، بإنشاء أول بنك برأسمال تشاركيّ، في إطار ما يعرف بـ”البنوك الإسلامية”، التي جاء بها قانون مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها.

وسيتم، وفقا للإذن الصادر في الجريدة الرسمية، إنشاء هذا البنك بمساهمة تصل إلى 40 في المائة من “CIH بنك”، و20 في المائة من صندوق الإيداع والتدبير “CDG”، مشيرا إلى أنه “تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإحداث البنك المخصص لهذا النشاط الجديد، في إطار شراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي”.

وبعدما أوضح المرسوم الحكومي أن الطرف القطري يتوخى تطوير خبرته في المغرب في هذا المجال، وأن الشراكة توجت بإبرام ميثاق بين المساهمين تمت المصادقة عليه من قبل المعنيين، أكد أن البنك المزمع إحداثه يطمح إلى تمكين شريحة عريضة من السكان من الولوج إلى خدماته.

وسجل المرسوم، ضمن تعليله للإذن، أن المشروع “سيمكن من رفع الادخار البنكي وتقديم عرض تكميلي في ما يخص منتجات الادخار والتمويل لفائدة الزبناء الذين يتوفرون على حسابات بنكية”، مشددا على أهمية “وضع صيغ مبتكرة للتمويل التشاركي العقاري بالاستناد إلى خبرة البنك القطري في هذا المجال”.

ويطمح البنك الجديد، حسب الحكومة، إلى احتلال مكانة متميزة في السوق العقاري، من خلال تقديم منتجات ذات تنافسية للولوج إلى الملكية، يستفيد منها الزبناء في مجال السكن الاجتماعي، موضحا أنه “سيتم إحداث البنك على شكل شركة برأسمال أولي محدود، تكون فيها مساهمة البنك القطري في حدود 40 في المائة، بالإضافة إلى مساهمةCIH وCDG”. ومن المتوقع أن يرفع رأسمال البنك المزمع إحداثه في مرحلة أولى، ليبلغ 600 مليون درهم.

يأتي هذا بعدما كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن جميع المؤسسات التي تقدمت بطلبات الحصول على تراخيص “تفعل ذلك وهي تعلم أنها ستدخل إلى سوق مربح وستحقق أرباحا مادية”، كما سبق أن أعلن الجواهري التوصل بـ11 طلبا من أجل إطلاق أبناك إسلامية بالمغرب، وأن هناك مؤسسات طلبت تمديد أجل تقديم الطلبات، وزاد: “رفضنا التمديد، وسنعالج الطلبات التي احترمت الآجال، ومع ذلك طلبنا من المؤسسات التي تأخرت أن تتقدم بطلباتها، على أن تعرض هذه الملفات على لجنة مؤسسات القروض، وهي المخولة باتخاذ القرار النهائي”.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

ابتداء من الدخول المدرسي المقبل سيعرف الجدول الزمني عدة تغييرات اقترحتها لجنة إصلاح الزمن المدرسي، إعادة النظر في هذا الزمن المدرسي،ويمكن تلخيص هذه التغيرات في الزيادة في عدد أيام الدراسة والتقليص في ساعات التعلّم في اليوم الواحد.
إلى ذلك فقد اختارت اللجنة نظام الأسدوسين على أن يكون افتتاح السنة الدراسية في بداية شتنبر واختتامها في 30 يونيو. وتفصل بين الأسدوسين عطلة للتلاميذ من أسبوعين في منتصف السنة الدراسية، مع اقتراح عطلة أسبوع واحد بعد كل خمسة أسابيع من الدراسة خلال كل أسدوس من الأسدوسين.
واقترحت اللجنة اعتماد أسبوع الدراسة بحساب خمسة أيّام بالنسبة للابتدائي وستة أيّام بالنسبة للإعدادي والثانوي، على أن يخصّص مساء الأربعاء للأنشطة الثقافية ومساء الجمعة للأنشطة الرياضية. مع تحديد الحد الأقصى لساعات الدراسة بالنسبة للابتدائي في 24 ساعة أسبوعيا، أي ما لا يتجاوز 5 ساعات يوميا غير مسترسلة، وبالنسبة للإعدادي والثانوي حدد الحد الأقصى لساعات الدراسة في 32 ساعة أسبوعيا، أي 6 ساعات يوميا.
واقترحت اللجنة أيضا أن تتوقف الدراسة بكل المؤسسات على الساعة الرابعة بعد الزوال، على أن تبقى مفتوحة حتى الساعة السادسة مساء لممارسة الأنشطة الثقافية أو الاستدراك والدعم.
وفيما يخص زمن الحصة فقد حدد في 55 دقيقة بالنسبة للإعدادي والثانوي وترك ضبط الحجم المدرسي بالنسبة للابتدائي بحسب خصوصية كل تعلّم، على أن يتم توزيع هذا الحجم الزمن على حصص التعلّم.



آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


تم تعميم خدمة الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للأقاليم و العمالات بالمغرب، بشكل رسمي إذ ستمكن هذه العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التوصل من خلال الموقع الالكتروني (وثيقة.ما https://www.watiqa.ma )، بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم .
وتم وضع هذا الشباك في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لانتظارات المواطنين.
وتندرج هذه العملية في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وبريد المغرب.