janvier 2016
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


تعرض المستشار الجماعي مراد بوعلام لاعتداء جسدي خطير وحاط من الكرامة الإنسانية،وذلك بعد تعرضه للصفع من طرف رئيس المجلس البلدي لمدينة الخميسات،وتعود أطوار هذه الحادثة ليوم الجمعة الماضي حينما كان المستشار في إجتماع مصغر مع الرئيس،وذلك قصد عرض بعض المطالب المستعجلة للسكانة المحلية،حيث خرج هذا الإجتماع في نهايته عن السياق المحدد له ،وتحول إلى معركة لتصفية حسابات لها علاقة بالمواقف التي يتبناها المستشار الجماعي،وقد إستنكرت الساكنة هذا الفعل الذي لا يمت للعمل السياسي بأية صلة ... و كخطوة أولية قام المعتدى عليه بوضع شكاية لدى السيد وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالخميسات.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة




أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن أثمنة بيع الغازوال والبنزين والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص، ستعرف انخفاضا في اسواق المحروقات المغربية ابتداء من فاتح فبراير، حيث سيعرف ثمن الغازوال انخفاضا تصل قيمته إلى 15 سنتيم للتر ليصبح 7,88 درهم للتر، في حين سيعرف سعر البنزين انخفاضا كذلك بقيمة 7 سنتيم للتر، ليصبح ثمن اللتر الواحد محددا في 8,91 درهم.
وأوضح بلاغ الوزارة أن سعر الفيول رقم 2 سيعرف انخفاضا بقيمة 93,25 درهم للطن، ليصبح ثمنه 3051,03 درهم للطن، إضافة إلى أن سعر الفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء سينخفض بقيمة 93,27 درهم للطن، ليصبح ثمن اللتر الواحد 2849,47 درهم للطن الواحد، في حين سينخفض سعر الفيول الخاص ب 335,81 درهم للطن، ليصبح ثمنه 3318,49 درهم للطن.
وأكدت الوزارة أن أسعار المواد البترولية تتحدد عند الخروج من المحمدية.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

فاز فريق الرشاد البرنوصي على ضيفه الاتحاد الزموري للخميسات بهدفين مقابل واحد في اللقاء ، الذي جمع بينهما زوال يوم السبت على أرضية المركب الرياضي البرنوصي بالدارالبيضاء ، برسم الجولة السادسة عشر من البطولة الاحترافية اتصالات المغرب 2 لأندية القسم الثاني لكرة القدم .
عرف هذا اللقاء الذي أداره الحكم هشام التيازي  مند البداية ضغط أصحاب الارض على مرمى الحارس أمسا لتسجيل الهدف بينما اعتمد الاتحاد الزموري الدفاع على نظافة وشباكه والاعتماد على الهجمات المضادة إلى حدود الدقيقة 43 تمكن فريق الاتحاد الزموري  من مباغثة الخصم وتسجيل هدف السبق عن طريق اللاعب جمال بماد بعد تمريرة محكمة من الظهير الزوهري ولم تدم فرحة الضيوف بالهدف إلا ثواني وتمكن أصحاب الارض في الرجوع بالنتيجة وتسجيل هدف التعادل مع نهاية الجولة الاولى.
في  الجولة الثانية حاول الاتحاد  الدخول في اللقاء للعودة بنتيجة إيجابية رغم ضغط جماهير الضيف إذ حاول خلق مجموعة من الفرص الضائعة والتي غاب عنها التركيز وعياء اللاعبين الذي ابانو عن ضعف في وسط الميدان و خاصة بعد مباغثة الضيوف بهجوم خاطف في حدود الدقيقة 60 وتسجيل هدف التفوق في اللقاء ،رغم التغييرات التي أقدم عليها خالد المخنتر بإشراك أشرف زرويل وأسامة اجروتن ومحاولات وليام الطوكي الضائعة بالاضافة إلى الوجه الباهث الغير المتوقع للوافد الجديد رضا الزهراوي وسوء أرضية ملعب  البرنوصي  التي لم تساعد الفريقين في تقديم مباراة جميلة بين الطرفين إنتهت المقابلة بهزيمة غير متوقعة للاتحاد الزموري بهدفين مقابل واحد.
ورفع فريق الرشاد البرنوصي عقب فوزه رصيده إلى 18 نقطة في المركز 14 رفقة شباب المسيرة فيما تجمد رصيد الاتحاد الزموري عند 17 نقطة محتلا الرتبة 15 وما قبل الاخيرة في سبورة الترتيب المؤقت.
وبعد هزيمة الاتحاد اليوم في أول مباراة ضمن الشطر الثاني من البطولة رغم اقحام الفريق بلاعبين جدد فهي تنضاف الى النتائج السلبية للفريق في الشطر الاول من البطولة  ولفريق كان قويا ونازل حديثا للقسم الثاني تضع أكثر من تساؤلات حول مصيره في قادم المباريات للبقاء رسميا في بطولة القسم الثاني .  
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


بعد طول إنتظار الفنان مسلم يقوم بإصدار كليب أغنية دموع الحومة ،الأغنية التي يناقش من خلالها فنان الشعب ،مشاكل الدرب و الحومة في ظل صمت الحكومة و السلطة.


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

في سابقة من نوعها ، بات عدد السجناء أقل من أعداد حراس السجون والعاملين فيها حيت تراجع أعداد السجناء بصورة كبيرة.

وقال متحدث باسم وزارة العدل الهولندية، إنها تسعى لدراسة أسباب تراجع أعداد السجناء، وسط تكهنات بأن ذلك يعود الى الأحكام المخففة التي يصدرها الحكام، في حين يقول الهولنديون إن الاحكام عادلة جدا في حق السجناء. 

في نفس الوقت، أشارت تقارير صحفية الى أن وزارة العدل، ستعمل علي إغلاق بعض السجون وتسريح 3500 من العاملين بها، في حين ترفع المنظمات العمالية أصوات احتجاجية ضد هذا الاجراء.

من جهتها، أوضحت الإذاعة البريطانية أن نقابيين حذروا من أن تسريح عاملين قد يؤدي إلى "عجز في أعداد العاملين"، معربين عن خشيتهم من احتمال وقوع أعمال عنف في السجون.

سجون هولندا الفخمة: 
في هولندا تم تحويل سجن اسمه حيت إرريستهويس، وهو سجن قديم الى فندق خمس نجوم، تتوفر فيه جميع وسائل الراحه يحتوي على 150 غرفة منها 36 غرفة فخمة و 7 أجنحة ، بالإضافة إلى 4 أجنحة مميزة كل واحدة لها اسم مختلف ، منها "الديكتاتور" ، "الحارس"، "المحامي"، "القاضي". 




آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

قرر عمال شركة SOS للتدبير المفوض للنظافة ،المجتمعين بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالخميسات ، مساء الأربعاء 27 يناير 2016

الدخول في حركة نضالية تصاعدية بداية بإضراب إنذاري عن العمل يوم الخميس 4 فبراير 2016

و ذلـــــك :

1.    احتجاجا على تمادي الإدارة العامة للشركة في رفضها تطبيق محضر اجتماع الخميس 23 يوليوز 2015 ، الذي أشرف عليه عامل إقليم الخميسات و حضرته مختلف الأطراف المعنية بالملف
2.    لتفعيل البند الخاص باحترام الوقت القانوني للعمل المحدد في 144 ساعة في الأسبوع ، و ذلك ابتداء من تاريخ محضر الاتفاق : 23 يوليوز 2015
3.    لإنصاف السائقين بتمتيعهم بأجورهم الحقيقية
4.    من اجل احترام الحرية النقابية و الكف عن محاربة العمل النقابي وجعل حد لاستفزاز العمال....
5.    لتوفير بذلتي العمل ( شتوية و صيفية ) ، و القفازات و الحذاء و مختلف وسائل الوقاية
6.    لأداء الأجور دون تأخير
7.    لتسليم العمال قرارات الإجازة السنوية وفقا للقوانين المعمول بها
8.    للتصريح بحوادث الشغل طبقا للقانون الجاري به العمل
9.    لتوفير طبيب الشغل
10. لتمتيع العمال بالمنح التالية : عيد الأضحى – فاتح ماي – الصابون – الحليب – التمدرس
11. لتوفير مستودع خاص بالعمال ، مجهز بجميع المرافق و المستلزمات الضرورية ، و مستوف لشروط الصحة و السلامة ، و من بينها : مسجد – دوش دافئ – مكتب لاستقبال العمال و ممثليهم
12. لتمتيع مناديب العمال بكافة حقوقهم المنصوص عليها في مدونة الشغل المغربية

ان الجمع العام العمالي يحمل الإدارة العامة للشركة مسئولية التوتر الحالي ، ويعلن للجميع ان وقف برنامجه النضالي مشروط بتنفيذ الاتفاقات السابقة وبالاستجابة للملف المطلبي العمالي..

الكاتب العام الاقليمي
      البشير لحسيني



الهاتف والفاكس :0537552969...المحمول 0661102434..البريد 
الالكتروني blahsaini@yahoo.fr


مراسلة: فاطمة بنشيخ
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

استمرارا للمعركة النضالية التي تخوضها التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، التي تمخض عنها حوارا أوليا يوم السبت 23/01/2016 مع والي جهة الرباط سلا القنيطرة بتكليف من الحكومة المغربية وبحضور ممثلين عن النقابات وممثلي مبادرة المجتمع المدني، خلال هذا اللقاء قدمت التنسيقية الوطنية ملفها المطلبي المتمثل أساسا في إسقاط المرسومين المشؤومين، في مقابل ذلك أبدى والي الجهة رفضه مناقشة المرسومين، إذ اقترح توظيف خريجي فوج 2015/2016 بأكمله على دفعتين شريطة اجتياز مبارتين الأولى في أواخر شهر غشت سيتم توظيف خلالها 7000 أستاذ وأستاذة و البقية سيتم توظيفها في الدفعة الثانية عبر مباراة ستنظم في شهر يناير 2017 ، وهذا ما قوبل بالرفض القاطع من طرف التنسيقية الوطنية، و رغم التباين الواضح بين وجهات النظر تم الاتفاق بترك باب الحوار مفتوحا.
وفي هذا السياق جاء الحوار الثاني الذي عقد يوم الأربعاء 27/01/2016 بحضور والي الجهة باعتباره ممثلا للحكومة وممثلين عن وزارة التربية الوطنية وممثلين عن النقابات وممثلي مبادرة المجتمع المدني.
في بداية هذا الحوار تم تجديد التأكيد على الرفض القاطع من طرف التنسيقية على مقترح الحكومة الذي جاء على لسان والي الجهة في لقاء السبت الماضي، كما جددت التنسيقية الوطنية تأكيدها على تشبثها بإلغاء المرسومين، في حين تقدم ممثلو مبادرة المجتمع المدني إلى طرح مدخل لحل المشكل والمتمثل في:
1ء خريجي هذا الفوج غير معنيين بالمرسومين
2ء إعادة صياغة المرسومين وإرجاعهما لمهدهما وذلك بإشراك النقابات والمجتمع المدني وجميع المعنيين.
وفي نفس الاتجاه أكد ممثلو النقابات تشبثهم بإسقاط المرسومين على هذا الفوج وإعادتهما إلى طاولة الحوار.
وفي الأخير تم التأكيد على استمرار الحوار.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

كما هو متعارف عليه في جميع القضايا المتعلقة بالنصب و خصوصا تلك التي يتم فيها إقحام ملك البلاد أو أي شخصية وازنة ،فأن المتابعة القضائية تكون واضحة و أسباب المتابعة تكون قائمة.
ولكن حسب ما لاحظته فأن هذه القضية التي سوف أطرحها و التي تم فيها النصب على حوالي 30 ألف من ساكنة إقليم مدينة الخميسات بإسم جلالة الملك،لم تعرف أي تحرك قانوني .. وتعود أسباب هذه القضية عندما قام أشخاص بتنظيم حملة لجمع توقيعات تطالب بزيارة ملكية لمدينة الخميسات و ذلك للوقوف على ما تعرفه هذه المدينة من سوء في التدبير و التسيير و التهميش الممنهج،هذا ما كان واضح على الواجهة و ذلك لإستقطاب أكبر عدد من الموقعين وبالفعل هذا ما وقع ،حيث تم تجميع ما يقارب الثلاثون ألفا من التوقيعات...
المشكل ليس هنا..؟؟
المشكل هو مصير التوقيعات التي تم تجميعها بإسم جلالة الملك،والتي لانعرف مصيرها لحدود كتابة هذه الأسطر.. حيث كما يعرف الشارع الزموري فإن الإنشقاق الذي عرفته تلك اللجنة كان هو السبب الرئيس وراء عملية النصب هذه..نحن في موقع ألف خمسة لا نبحث سوى عن الحقيقة و لا شيء سوى الحقيقة،لأنه ليس من الطبيعي أن تمر هذه الجريمة مرور الكيران ، و أن يفلت النصاب أو النصابون من العقاب..ومن هذا المنبر و إحقاقا للحق فأننا نفتح موقعنا لكل أعضاء تلك اللجنة من اجل حق الرد و تبيان الحقيقة......

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة



شهدت دار المواطن بالخميسات زوال يومه الأحد 24 يناير 2016 نشاطا فنيا من تنظيم جـمـعـيـة الـأصـالـة الأمـازيـغـيـة و بشراكة مع جمعية إستما للتنمية الشاملة احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة و التي تصادف هذه السنة 2966 سنة على بداية احتفال سكان شمال إفريقيا بهذه الذكرى التي تدل على أن التقويم الأمازيغي يعتبر من بين أقدم التقويمات التي استعملتها الإنسانية على مر العصور.

وقد شهد الحفل برنامج و فقرات متنوعة افتتحها رئيس جمعية الأصالة الأمازيغية بإلقاء كلمة ترحيبية للفاعلين و الفاعلات و المساهمين في إنجاح النشاط و من بينهم السلطات المحلية و رجال الأمن الوطني و مندوبة التعاول الوطني و مديرة دار المواطن. و تناول الكلمة أمين مال جمعية الأصالة الأمازيغية السيد الحسين أكيمروا و التي أوضح من خلالها أن الغاية وراء اختيار اللجنة المنظمة لحفل هذه السنة و هي النسخة الأولى، شعار يحمل أكثر من دلالة ألا و هو امتداد الأعراف الأمازيغية في المجتمع المغربي، بناءا على أن الأعراف الأمازيغية جزء أصيل من الهوية المغربية وأن العُرفَ لا يمكن أن يُمحى من الثقافة الأمازيغية، باعتباره تراثا حضاريا غنيا يحفل بالكثير من الضوابط والمحددات التي تضع الإطار السليم لحياة الأمازيغ على مستويات مختلفة .
وتقدمت أيضا رئيسة جمعية إستما للتنمية الشاملة بكلمة قدمتها باللهجة الأمازيغية تمحورت حول النهوض بالثقافة الامازيغية مع الحفاض على تقاليدها وأعرافها الموروثة كما رحبت من خلالها لكل الحضورالوازن والضيوف في هذا النشاط الامازيغي المتنوع.
و قد أنار خشبة الحفل حضور كل من الكاتب المعروف محليا و وطنيا الإعلامي و الأستاذ السيد محمد بايشيت إلى جانب الإعلامي المتألق السيد جمال أوجدو اللذان ألقيا كلمة بالمناسبة نالت إعجاب الحاضرين و أثنيا على أن احتفال الأمازيغ بالسنة الأمازيغية تعبير عن تشبثهم بالأرض وخيراتها.
كما تخلل هذا الحفل تقديم فقرات موسيقية متنوعة من الثقافة الأمازيغية مثل الأحيدوس وفرقة أحواش، بالإضافة إلى وصلات فكاهية صفق لها الجمهور الغفير الذي تابع فقرات البرنامج بكل شغف، و اختتم الحفل بتقديم وتناول وجبة "تاكلا "(العصيدة)الخاصة بهذه المناسبة لدى أمازيغ المغرب على إيقاعات موسيقية للفنان عبدو الشريف والمجموعة .







آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

اقصاء مبكر للمحلي المغربي من مسابقة الشان كما كان متوقعا،على الرغم من انتصاره العريض برباعية  أمام منتخب رواندا برسم الجولة الثالثة و الحاسمة بالمجموعة الأولى.
بدأ المنتخب المحلي المغربي الذي كان مطالبا بالإنتصار ، و قد جاء متاخرا كالعادة على أصحاب الأرض و الجمهور فانتظار هدية  يقدمها منتخب الغابون بهزم  كوت ديفوار.ولكن فازت كذالك كوت ديفوار برباعية ليتأهل رفقة رواندا لدور ربع النهائي.
هذا خروج سيترك مجالا أمام اتحاد الكرة المغربي للتفكير في إيجاد الحلول الناجعة الفعالة للإرتقاء  بالكرة المغربية.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة




احتضنت مساء اليوم السبت 23  يناير 2016  دار الشباب 9  يوليوز بمدينة تيفلت الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي الرباط  سلا،ا لقنيطرة للمنظمة المغربية للصحافة الإلكترونية  ، حضره مجموعة من الفعاليات الإعلامية والجمعوية ، ومن خلال كلمة افتتاحية للجنة التحضيرية تناولت من خلالها قراءة القانون الأساسي ومناقشته والمصادقة عليه ، وبعد ذلك تم فتح باب النقاش ، حيث عبر الجميع عن تثمينهم لهذه الخطوة الهامة والتي تتجلى في تأسيس الفرع الجهوي للمنظمة والذي سيساهم بشكل فعال في جمع العاملين بهذا القطاع والدفاع عن حقوقهم المعنوية والمادية وتمثيلهم أمام السلطات والإدارات العمومية . 
وفي الختام تم انتخاب المكتب المسير للفرع الجهوي للمنظمة المغربية للصحافة الإلكترونية والذي جاء على الشكل التالي :
• الرئيس : عبدالعالي بوعرفي • نائبه : رشيد غيتان
• الكاتب : عبدالسلام اسريفي • نائبه : ياسين الحاجي • نائبه الثاني : إبراهيم البلبال 
• الأمين : نورالدين الشضمي • نائبه : محمد أغندوس • نائبته الثانية : صباح لحسيني 
• المستشارون : مراد بنيف – أحمد اعتابن – الحافظ المخروبي – يوسف الخلادي – أحمد الورايني

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


راجت الإشاعة في بداية ستينيات القرن الماضي ثمة من قال إن حزب الاستقلال هو من أطلقها يكن الصحيح أنها خرجت من دهاليز المكتب الشريف للفوسفاط عندما أسندت إدارته إلى محمد الغزاوي، المدير العام السابق للأمن الوطني.
كان محمد أوفقير تولى المسؤولية وكانت علاقته مع حزب الاستقلال ازدادت سوأ. فقد فهم أنصار حزب علال الفاسي أن أبعاد الغزاوي من مديرية الأمن الوطني مقدمة لشيء ما يدار في الخفاء. لذلك فقد انطلقت الإشاعة التي تقول إن مداخيل الفوسفاط ستجلب إلى كل مواطن مغربي مبلغ عشرة دراهم يوميا توضع تحت وسادته سواء اشتغل أم لم يشتغل.
بعض المتتبعين للشأن الحزبي في تلك المرحلة ربطوا بين انتقال محمد الغزاوي إلى إدارة المكتب الشريف للفوسفاط رفقة موظفين سابقين في الإدارة في مقدمتهم المسؤول الأول عن جهاز الكاب واحد، محمد الجعيوي، وبعضهم اعتبر الأمر مجرد إشاعة لتحسين صورة الحزب الذي خرج متعبا من الحركة الانفصالية لعام 1959 التي تولد من رحمها الاتحاد الوطني للقوات الشعبية لكن تلك الإشاعة سيكون لها مفعولها بعد تولي محمد الغزاوي مسؤولية وزارة الاقتصاد.
لا أحد يعرف تحديدا من أطلق الإشاعة غير أن مفعولها كان قويا وفتح عيون المغاربة على ثروات البلاد. وكان من أغرب تداعيات تلك الإشاعة أنها ترافقت مع دعوات للتبرع من أجل بناء سد واد زيز. وتردد أن ذلك التبرع يشكل مقدمة لفترة رخاء. وبدل أن يجد المواطنون المغاربة مبلغ عشرة دراهم تحت الوسادة كل صباح عاينوا ارتفاع ثمن السكر.
كان من نتيجة ذلك الارتفاع أن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية تقدم بملتمس رقابة لإطاحة حكومة الوزير الأول الحاج أحمد أبا حنيني. وكان من بين المتدخلين الشاب عبد الواحد الراضي الذي تحدث طويلا عن غلاء ثمن السكر قبل أن تتحول منطقة الغرب الفلاحي إلى خزان لزراعة قصب السكر.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة



توصلت تنسيقية الباعة الجائلين صنف الخضارة وأصحاب الفواكه بأرض بوبية أمام سوق السمك بمكالمة هاتفية مساء الخميس تفيد بأن سلطات الخميسات تعتزم بداية من الساعات الاولى من صباح يوم الجمعة بإخلاء الساحة المخصصة بتجارتهم بالقوة والعنف مع تصدير سلعهم للجمعية الخيرية بالمدينة.

خبر المكالمة المجهولة جاء كالصاعقة على أذان الباعة إذ سارعت التنسيقية إلى إخبار جميع الباعة للحضور إلى عين المكان لحماية سلعهم من التلف ومنع السلطات المختصة من الهدم وتخريب ممتلكاتهم وعيش قوتهم اليومي ، على الفور حضر أغلب الباعة القاطنين بالمدينة و انقسموا إلى مجموعتين كل واحدة منها اختصت بالمراقبة أمام بوابة السياج المخصص لهم تجنبا لأي مباغثة أوهجوم من طرف السلطات وإلى حين شروق شمس يوم الجمعة.

هذا وقد استنتج احد المتحدثين من الباعة بأن صاحب هذه المكالمة قد اعتمد في رسالته من خلال توفره على معلومات خاصة باجتماع استثنائي الليلة للسلطات المحلية حول تنظيم مراسيم إنطلاق مسيرة نحو مقبرة سيدي غريب لاداء صلاة الاستسقاء على الساعة العاشرة صباحا و قد تكون المكالمة لا أساس لها من الصحة .

رغم ذلك استمر الباعة المتطوعون في المراقبة لحماية ممتلكاتهم في ليلة استثنائية وبيضاء رافضين قرارالترحيل واستخدام القوة والعنف الصادر من قبل رئيس المجلس الجماعي في إحدى الاجتماعات السابقة بين الطرفين و مطالبين في نفس الوقت بتوفير سوق نموذجي وسط المدينة للحفاض على استقرار دخلهم وضمان عيشهم كباقي الاسواق المغربية النموذجية.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


توصلنا من مصادر عليمة تفيد بأن وزراة التجهيز والنقل واللوجيستيك أطلقت مؤخرا إعداد الدراسات التقنية المتعلقة بإحداث خط جديد للسكة الحديدية يربط بينالعاصمة الرباط و مدينتي مكناس وفاس عبر مدينة الخميسات، مما سيشكل إضافة نوعية للبنيات التحتية للنقل والتنقل بالمنطقة والذي يدخل في إطار مشروع توسيع شبكة النقل السككي على الصعيد الوطني.
وأوضحت ذات المصادر أن دراسات عديدة خصصت لتباحث خلق هذا المحور الجديد ومروره بكل من تيفلت والخميسات ، واستجابة لساكنة المدينتين التي كانت تطالب  بإحداث محطة للقطار نظرا للموقع الاستراتيجي الذي يتواجد فيه الاقليم وكذا لتسهيل مأمورية التنقل في ضل تزايد العدد السكاني للمدينتين ، وغياب تام للتنقل بين مدن هذا المحور خاصة في المساء. 


آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

انهزم  المنتخب الوطني المغربي المحلي، عصر اليوم، في مباراته الثانية في دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا للمحليين "الشان" 2016، أمام منتخب الكوت ديفوار ، بهدف لصفر ، الهدف الذي جاء في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عن طريق ضربة جزاء تسبب فيها اللاعب عبد الرحيم الشاكير، وسجلها اللاعب الإيفواري "زاكري"
وقد دخل  الناخب الوطني، محمد فاخر  بتشكيلة مغايرة عن تلك التي خاضت المباراة الأولى أمام منتخب الغابون 
 وقد اعتمد المدرب هذه المرة على عصام الراقي وأحمد جحوح لاعبي الرجاء البيضاوي، ومراد باتنة لاعب الفتح الرياضي.
في الجولة الأولى شهدت  تضييع مجموعة من المحاولات السانحة للتسجيل، خلال الربع ساعة الأخيرة، بواسطة كل من اللاعبين مراد باتنة وعبد الصمد المباركي،
خلال  الجولة الثانية خلق ضعف اللياقة البدنية، مشكلا لدى لاعبي المحلي خلال إذ ظهروا بمستوى كارثي ،ورغم مجموعات من التغييرات التي أقدم الطاقم التقني، بإدخاله لكل من عبد الغني معاوي، ومحمد أوناجم، وعبد الله الحافيظي، مكان ابراهيم النقاش، عبد الصمد المباركي، وعبد العظيم خضروف، إلا أنه لم يتمكن من العودة في النتيجة . ولم يستغل باتنة كرة بالرأس في حدود الدقيقة 85 بعد كرة جاحوح العرضية والتي ضاعت كما ضاعت قبلها فرص أخرى كثيرة للمنتخب المغربي.
و بهذه الخسارة  تجمد رصيد المنتخب المغربي عند حدود النقطة الواحدة متذيلا مجموعة يتصدرها منتخب رواندا المؤهل سلفا ب 6 نقاط ومنتخب إيفواري اقترب منه ب 3 نقاط وسيكون المحلي المغربي بحاجة لمعجزة لضمان التأهل بالفوز على رواندا وانتظار تعادل الفيلة أو خسارته من الغابون وبحصة صغيرة ليدخل مجددا لعبة الحسابات المعقدة التي تكررت في كل مشاركات المنتخبات المغربية.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


تم العثور صباح اليوم  بالخميسات على رضيعة  ميتة حديثة  الولادة  تخلت عنها والدتها  ،  موصولة بكيس بلاستيكي  وعارية  بلا ملابس وسط أكوام  بإحدى مركبات  النفايات قرب مسجد حي السلام. 
حسب وصف المارة  الذين عاينوا هذا المشهد المؤلم  الرضيعة المتخلى عنها تم اكتشافها من قبل عمال شركة  النظافة وسط النفايات  ، ولولا يقضتهم لكانت ضحية وسط محرك دوران الازبال في الشاحنة .إذ سارع رجال النظافة  إلى اخبار العناصر الأمنية التي انتقلت على الفور إلى عين المكان وسط حضور تجمهر المارة التي استنكرت بشدة هذا الحدث الاليم  ،
بحيث تم نقلها إلى المركز الاستشفائي بالخميسات ( مستودع الاموات ) إلى حين إجراء الفحوصات اللازمة  تمهيدا لاحالة كامل الاوراق لجهة الاختصاص واكتشاف صاحبة هذا الفعل الاجرامي حسب القانون المغربي.

آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

 الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" كرم روح المغربية ليلى علوي التي قضت في الهجوم الإرهابي بواغادوغو، الذي خلف 29 قتيلا وخمسين جريحا.
وحسب بيان لقصر الإليزي ان الرئيس  الفرنسي " ينحني أمام ذاكرتها و يقدم تعازيه لأسرتها"،مشيرا بان  المصورة المعروفة  ليلى  علوي المزدادة سنة 1982  اصيبت برصاصتين اخترقتا جسدها واحدة على مستوى الذراع وأخرى في الساق،  ، خلال الهجوم الإرهابي الذي شهدته بوركينا فاسو، وكانت هناك لتصوير تحقيق صحافي لصالح إحدى المنظمات الأممية . ليلى، التي كان من المتوقع أن تسافر  مساء أمس الاثنين إلى باريس، لاستكمال علاجها بعد إصابتها برصاصتين، وخضوعها لعملية جراحية دامت ست ساعات، توفيت قبل ساعتين، بسكتة قلبية.
نشأت  ليلى العلوي في المغرب، ودرست السينما والعلوم الاجتماعية بنيويورك، ولاحقا حصلت على شهادة عليا في علوم التصوير الفوتوغرافي. وركزت في أعمالها التصويرية على ثيمات البورتريه والهجرة.

أظهرت من خلال أعمالها كفنانة مرتحلة مواضيع التنوع ومسألة الهوية الثقافية واللجوء، وإبرازها للتنوع الإثني والثقافي المغربي، وارتباطها بهوية البحر الأبيض المتوسط على الخصوص، وقالت عن هذا الارتباط: "أقضي وقتي بين المغرب ولبنان وفرنسا، وأشعر أن هذه البلدان الثلاثة هي وطني".

وكانت آخر معارض الفنانة الراحلة بعنوان "40" عرضت فيه أربعين صورة فوتوغرافية لثلة من الفنانين المغاربة في مجالات متعددة كالفن التشكيلي والنحت والسينما والمسرح.وقد تناقل رواد "الفيسبوك" خبر وفاة العلوي ببالغ الحزن والأسى متأسفين على خسارتها كفنانة موهوبة نقلت اسم المغرب إلى مستويات عالمية، متأملين أن ترقد بسلام. 
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة

اعتدى سائق سيارة هوندا لنقل الخضر والفواكه على ضابط شرطة بالضرب بعد ان تدخل الشرطي لاستفساره عن وقوفه العشوائي والغير القانوني باحد الاسواق الجملة  بكازا ، خاصة ان هذه الطريق تعرف حركية واسعة للسيارات والشاحنات وازدحام كبير يصعب الخروج منها مما شكل عائقا عند بقوفه٠
وبعد محاولة الضابط الإطلاع على اوراق السيارة حاول السائق الفرار قبل ان يتمكن من ايقافه ليفاجئه بالضرب بعدة صناديق خشبية كبيرة ويلوذ بالفرار.
آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة


شهد مقر جمعية نجوم المركزي للتايكوندو الخميسات مساء يوم الأحد 18 يناير 2016 ،على الساعة 14:30 ، اجتياز امتحان لمختلف الأحزمة وذلك لفائدة مجموعة من المنخرطين "ذكورا وإناثا" و من مختلف الأعمار والفئات . و قد حضر هذا الامتحان إلى جانب رئيس الجمعية أعضاء المكتب المسير، ومجموعة من آباء وأولياء التلاميذ المنخرطين و الأشخاص المهتمين تشجيعا للمتبارين و للرياضة عموما. ونشير إلى أن هذا النشاط مر في جو رياضي مفعم بالسرور والمسؤولية، في حين اجتاز الممتحنون الامتحان التقني التطبيقي ويتضمن المواد التالية :
اللياقة البدنية حركات الرجل واليد ، ألليونة ، الدفاع عن النفس، ،السلوك الأخلاق والمواظبة،وكذا الاختبار الشفوي.
الصور




















آلِفْ5مْسَة : موقع اخباري متجدد على مدار الساعة






تعرف نيابة التربية الوطنية و التكوين المهني - الخميسات- اعتصام للأساتذة المتدربين المنتمين لمركز الخميسات وقد عرف هذا الملف منعطفا خطير بعد الخميس الاسود ، ويتضح ذلك جليا من خلال الشكل النضالي الذي تم فتحه أمام النيابة
منذ الساعات الاولى من الصباح ( الساعة التاسعة صباحا )
 و الذي عرف إنزالا أمنيا كثيف وتواجد لرجال السلطة و الذين تعاملوا مع الامر بمرونة استحسنتها جميع الاطراف، وحسب ما أفاد به بعض أعضاء التنسيقية المحلية ل موقع ألف خمسة  فالشكل النضالي عرف حضورأغلبية الأساتذة   المتدربين  من كلا الجنسين  خاصة من المدن المجاورة وعدد قليل من مدينة الخميسات .
 وفي حدود الساعة العاشرة ليلا  تم رفع الشكل النضالي بعد مفاوضات مباشرة تم فتحها من طرف باشا المدينة مع ممثلي التنسيقية المحلية لنقل هذا الاعتصام الانداري امام مركز تكوين المعلمين ،ويذكر ان اعتصام الاساتذة المتدربين وخاصة في هذه الاجواء الباردة  عرف تعاطف كبير من طرف المارة و الساكنة المحلية.