أعلنت الحكومة القبرصية، الثلاثاء 29 مارس 2016، استسلام خاطف الطائرة المصرية في مطار لارنكا، بعد ساعات من اختطافها أثناء رحلتها بين الإسكندرية والقاهرة.وقال قائد الطائرة المصرية عمرو الجمال في أول تصريح له: "لقد أنقذنا الجميع"، مؤكداً عدم وقوع إصابات خلال عملية الاختطاف.وأضاف الجمال أن آخر من نزل من الطائرة 3 بريطانيين، وقد تأكد من سلامتهم جميعاً.رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل أعلن انتهاء أزمة الطائرة المخطوفة قائلاًَ: "لأزمة انتهت على خير، وحتى الآن لا نعلم دوافع الخاطف".
وكشف إسماعيل أن الشخص الذي خطف الطائرة مصري، وطلب خلال المفاوضات معه لقاء مسؤول في الاتحاد الأوروبي والسفر إلى دولة ثالثة.
وقبل انتهاء العملية بلحظات غادر 4 أشخاص إضافيين الطائرة المصرية المخطوفة الى مطار لارنكا القبرصي الثلاثاء من أصل 7 كانوا لا يزالون على متنها، وفقاً لوكالة الأنباء المصرية.
ونزل 3 أشخاص على سلم الطائرة فيما شوهد الرابع يقفز من قمرة قيادة طائرة الايرباص المتوقفة في مدرج المطار.
وكان خاطف الطائرة المصرية قد طالب بإطلاق سراح معتلقين سياسيين مصرين، خاصة منهم النساء، وذلك بعد خروج معظم المسافرين من على متن الطائرة باستثناء 7 أشخاص، وفقاً للإذاعة الرسمية القبرصية.
الخارجية القبرصية أعلنت أن خاطف الطائرة يدعى "سيف الدين مصطفى" قام بالسيطرة على الطائرة، وأجبر قائدها على الهبوط في مطار لارنكا القبرصي تحت تهديد تفجير حزام ناسف بحوزته.
وذكرت محطتان إذاعيتان في قبرص أن الخاطف أسقط رسالة على مربض الطائرات بمطار لارناكا يطالب فيها على ما يبدو بإطلاق سراح سجينات في مصر.
وشدد وزير الطيران المدني المصري "شريف فتحي" على أن السلطات المصرية تتعامل مع تهديد الخاطف بوجود حزام ناسف بحوزته على أنه "تهديد حقيقي" ومع الوضع باعتباره "خطيراً".
وكانت مصادر قبرصية، ذكرت أن الخاطف طلب لجوءاً سياسياً، بعد أن قام بالإفراج عن غالبية ركاب الطائرة عدا الطاقم و5 أجانب، فيما أفاد مسؤول في الحكومة القبرصية أن الخاطف طلب رؤية زوجته السابقة القبرصية، موضحاً أن المراة تقيم في بلدة "اوروكليني" القريبة من المطار.
مرحلة أولى، تم الإفراج عن كل ركاب الطائرة البالغ عددهم 60 راكب إضافة لطاقم الطائرة، باستثناء 4 أجانب فقط لم تعرف جنسياتهم ظلوا مع أفراد الطاقم على متن الطائرة الجاثمة في المطار بحسب شركة مصر للطيران.
وبعدها أفادت وكالة الأنباء الفرنسية في مطار لارنكا أن 5 ركاب آخرين يرتدون زي الطاقم على ما يبدو شوهدوا وهم يخرجون من الطائرة.
وكانت شركة مصر للطيران أعلنت في بيان على حسابها على تويتر أن "المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة و4 أجانب"، من دون أن توضح جنسياتهم.
وقالت شركة مصر للطيران على صفحتها على توتر أنها سترسل طائرة إلى قبرص لنقل الركاب الذين تم اجلائهم من الطائرة.
وأكدت الوزارة في بيان أن الطائرة المختطفة كانت تقل 21 أجنبيا هم "4 هولنديين و8 أمريكيين و2 بلجيكيين و4 بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسوريا وإيطاليا"، مضيفة أنه تم الإفراج عن كل الركاب "ماعدا 5 ركاب أجانب وطاقم الطائرة الأساسي".
وأعلنت السلطات الملاحية القبرصية إغلاق مطار لارنكا في جنوب الجزيرة وتحويل الرحلات إلى مطار بافوس (غرب).




Axact

Axact

Vestibulum bibendum felis sit amet dolor auctor molestie. In dignissim eget nibh id dapibus. Fusce et suscipit orci. Aliquam sit amet urna lorem. Duis eu imperdiet nunc, non imperdiet libero.

Post A Comment: